أسرار طاقم الخطوط الملكية المغربية الذي غامر لقيادة طائرة مغاربة ووهان الصينية

أظهر ربابنة وأطقم الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية التي أقلت المغاربة (طلبة) المقيمين في ووهان الصينية، وحلت بمطار بنسليمان، أول أمس الأحد، عن شجاعة ووطنية عاليتين، لـ”مغامرتهم” والتوجه إلى مدينة تقع تحت الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا المستجد.

وعلم إحاطة.ما أن عشرات الربابنة والأطقم المرافقة عبروا عن رغبتهم وبشكل طوعي وتطوعي للقيام بهذه المهمة الإنسانية، قبل أن يعين طاقم من الذين أبدوا رغبتهم في آداء هذا الوجب المهني الإنساني.

ويذكر أن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية قادمة، في رحلة خاصة، من الصين، وعلى متنها 167 راكبا، ضمنهم 53 امرأة، جرى إجلاؤهم من إقليم خوبي، الذي وضعته السلطات الصينية تحت الحجر الصحي، بسبب تفشي فيروس كورونا، حطت، صباح أمس الأحد بمطار بنسليمان.

وجرى تنظيم عملية إعادة المواطنين المغاربة من مدينة ووهان الصينية كما هو مخطط لها، تنفيذا للتعليمات الملك محمد السادس، وبتنسيق تام بين جميع القطاعات المتدخلة.

وتم تخصيص فريق مكون من أطباء وممرضين، مدنيين وعسكريين، لمرافقة العائدين من إقليم ووهان الصيني حتى مواقع استقبالهم بمستشفى سيدي سعيد بمكناس والمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، حيث سيتم وضعهم تحت المراقبة الطبية الدقيقة لمدة 20 يوما من طرف فرق طبية وتمريضية مكونة ومدربة لهذا الغرض.

ومن أجل الحفاظ على أمنهم الصحي وأمن عائلاتهم، وتوفير ظروف راحة مثلى لهم خلال فترة المراقبة الطبية، فقد تم كذلك إعداد هذه المواقع بعناية بالغة وتجهيزها بكل الوسائل الطبية اللازمة.

وكانت وزارة الصحة أكدت، الأحد، أن عملية إعادة المواطنين المغاربة المقيمين بمدينة ووهان الصينية، تمت في أحسن الظروف، وأن جميع العائدين، والبالغ عددهم 167 شخصا، يتمتعون بحالة صحية جيدة.

وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم استقبال العائدين بكل من مستشفى سيدي سعيد بمكناس، والمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، لوضعهم تحت المراقبة الطبية الدقيقة لمدة 20 يوما، حيث تشرف على رعايتهم فرق طبية وتمريضية مكونة ومدربة لهذا الغرض، مشيرة إلى أنهم سيستفيدون من تحليلات الكشف الفيروسي في أسرع الآجال.

ودعت الوزارة أهالي العائدين الذين لم يتعرفوا على وجهة ذويهم، الاتصال بالرقم الاقتصادي “ألو اليقظة الوبائية”: 0801004747.
وأكد المصدر ذاته أن الوزارة ستواصل بانتظام إبلاغ الرأي العام الوطني عن مستجدات الوضع الصحي للأشخاص العائدين، وكذا عن تطورات الوضعية الوبائية المرتبطة بهذا الإنذار العالمي.

يذكر أن عدد حالات الوفاة جراء تفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد في الصين ارتفعت إلى 360، فيما بلغ عدد حالات الاصابة المؤكدة في أنحاء البلاد 14380 حالة، حسب ما أعلنت السلطات الصحية الصينية، اليوم الإثنين.

ووفق اللجنة الوطنية للصحة بإقليم خوبي، تم تسجيل 2103 حالة إصابة جديدة بالإقليم، أمس الأحد، من بينها 1033 حالة بمدينة ووهان مركز تفشي المرض.

وكانت اللجنة قد أعلنت في وقت سابق أن عدد وفيات فيروس كورونا الجديد داخل البلاد بلغ 304 حالات بنهاية السبت، وذلك بزيادة 45 حالة عن اليوم السابق.

وسجلت معظم حالات الوفيات الجديدة في إقليم خوبي بؤرة انتشار الفيروس، وأعلنت ووهان عاصمة الإقليم عن وفاة 32 شخصا بالفيروس.

وكانت السلطات الصينية أبلغت، في 31 دجنبر الماضي، منظمة الصحة العالمية عن تفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس (كورونا الجديد) في مدينة ووهان، الواقعة في الجزء الأوسط من البلاد.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة