5 مغاربة يتوجون بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحالة لسنة 2020

نظم المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الافاق، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة نهاية الأسبوع الماضي بقاعة شنقيط بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، حفل توزيع جزائز ابن بطوطة للأدب الرحلة 2020 في نسختها 18.

وجاء تنظيم هذا الحفل في اطار فعاليات المعرض الدولي للنشر و الكتاب في دورته 26. وعرف الحفل حضور وزير الثقافة والشباب والرياضة والناطق الرسمي باسم الحكومة في صيغتها الجديدة الحسن عبيابة ،ورئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي والمدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الافاق ، الشاعر السوري نوري الجراح ، والعديد من الادباء من مختلف بقاع العالم بالإضافة الى لجنة تحكيم الجائزة .

وافتتح الحفل أطواره بكلمة وزير الثقافة والشباب والرياضة والناطق الرسمي باسم الحكومة في صيغتها الجديدة، الحسن عبيابة بالحديث عن الرحالة ابن بطوطة، حيث صرح بأن ابن بطوطة قام بشهرة كبيرة للمغرب ولتاريخه، وأضاف الحسن عبيابة أن هذا جائزة ابن بطوطة تعتبر تكريما لتاريخ المغرب وللرحالة ابن بطوطة.

وأعرب الحسن عبيابة أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة، هذه الالتفاتة اعتبرها خدمة كبيرة للثقافة، وتحدث أيضا عن الثقافة التي اعتبرها نقطة التقاء الجميع وتسامحهم.

وكما تحدث المدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الافاق ، الشاعر السوري نوري الجراح عن الرحالة ابن بطوطة، الذي اعتبره مظلة كبرى وأعظم رحالة على مر العصور، وأضاف نوري الجراح أن عدد من الأدباء أنتجوا، من خلال المركز العربي للأدب الجفرافي – ارتياد الافاق، مجموعة من الأبحاث عن ابن بطوطة.

وتم منح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحالة في صنف” الرحلية المحققة” عادت الجائزة للباحث التونسي محمد الزاهي عن كتابه ” رحلة محمد أفندي الى فرنسا”، والباحث المصري محمد فتحي الأعصر عن كتابه ” النحلة النصرية في الرحلة المصرية”

وكما عادت الجائزة في صنف اليوميات للباحث العراقي فاروق يوسف، عن ”كتابه شاعر عربي في نيويورك، على خطى فدريكو غارسيا لوركا في مانهاتن”، ومنحت الجائزة في فئة الترجمة للكاتب السوري أمارجي، عن ترجمة كتاب” نحو مهد العالم رسائل من الهند” لجويودو غوستانو.

ومنحت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحالة في صنف الرحلة المعاصرة، ”السندباد الجديد” للروائي المغربي أحمد المديني عن كتابه، ” مغربي في فلسطين، أشواق الرحلة المغربية”.

وكما عادت الجائزة في فئة الدراسات لثلاثة باحثين مغاربة ويتمثلون، في زهير سوكاح عن كتابه (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني)، وبن مسعود أيوب عن مؤلفه، (تداخل الأجناس في أدب الرحلة)، ومحمد حاتمي عن كتابه (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربي).

وفي السياق نفسه، منحت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحالة في صنف، ” الأعمال المنوه بها” للكاتب والأكاديمي المغربي أحمد المريني عن عمله، ”الرحالة والصحفي ، رحلة الصفار الى باريس نموذجا”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة