مجموعة القرض الفلاحي للمغرب.. ثلاث محاور رئيسية في إجراءات التخفيف من آثار شح التساقطات

في ما يلي المحاور الرئيسية الثلاث في التدابير التي أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب أنها ستتخذها بالتشاور مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بهدف التخفيف من آثار شح التساقطات المطرية على الموسم الفلاحي 2019-2020 :

– أولا: تخصيص غلاف مالي إضافي للقروض قيمته 1,5 مليار درهم :

1. منتوج ” الكسيبة “: ستخصص له 500 مليون درهم بهدف الحفاظ على قطيع الماشية، والتمكن من اقتناء الشعير (2 دراهم للكيلوغرام الواحد) الذي وضعته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رهن إشارتهم في مختلف أسواق المملكة.

2. منتوج ” فلاحة ربيعية “: سيدعم بـ 600 مليون درهم، لتمويل الزراعات الربيعية (الخضر، الدرة، عباد الشمس، البطيخ، الدلاح، وغيرها).

3. منتوج ” الغرس “: سيحظى بـ 400 مليون درهم تهم تمويل وصيانة الأشجار المثمرة.

ثانيا: إعادة جدولة مديونية الفلاحين بالنسبة للاستحقاقات المقبلة :

– صغار الفلاحين سيستفيدون من المعالجة الأوتوماتيكية لملفاتهم وذلك عبر تمديد آجال القروض القصيرة الأمد، وتأجيل استحقاقات القروض المتوسطة والطويلة الأمد لمدة سنة.

– باقي الفلاحين سيتم التعامل مع كل حالة على حدة، وستمنح لهم تسهيلات في الأداء حسب قدرات التسديد.

ثالثا: تمويل عمليات استيراد القمح والأعلاف من طرف الشركات المستوردة الزبونة:

– سيمنح البنك تسهيلات خاصة للعمليات التي تستهدف تموينا إضافيا للسوق الوطنية.

نظرا للأوضاع الصحية الاستعجالية التي فرضتها أزمة فيروس كوفيد- 19، سيتم اعتماد آلية خاصة لتفادي حالات الاكتظاظ والتجمهر في وكالات البنك، التي تدعو زبنائها الكرام إلى احترام مساطر و قواعد المعاملات و السلوكيات التي سيتم وضعها (أخذ مواعيد مسبقة عبر الهاتف، التأني واحترام طوابير الانتظار خارج الوكالات، وغيرها من الإجرارات).

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة