كوفيد19.. روسيا تسير على خطى المغرب وتعلق عمل المقاهي والمطاعم

الخميس 26 مارس, 2020 09:32 إحاطة تحديث : 26 مارس, 2020 09:39
إحاطة -

قرر عمدة العاصمة الروسية موسكو، سيرجي سوبيانين، اليوم الخميس، تعليق عمل المطاعم والمقاهي والمتاجر، ابتداء من بعد غد السبت إلى غاية 5 أبريل المقبل.

وذكرت وكالة أنباء “سبوتنيك “الروسية، ان القرار ينص على, “التوقف المؤقت لعمل المطاعم والمقاهي والمقاصف والحانات والمطاعم الخفيفة , وغيرها من مؤسسات تقديم الطعام ابتداء من 28 مارس الجاري، وحتى 5 أبريل القادم، باستثناء خدمات توصيل الطلبات الخارجية دون زيارة المواطنين إلى هذه الأماكن”.

وأشار سوبيانين إلى أن “القيود المفروضة لأول مرة في التاريخ الحديث لموسكو ضرورية لإبطاء انتشار فيروس كورونا”، مضيفا ان “القيود التي تم فرضها اليوم غير مسبوقة في التاريخ الحديث لموسكو، وستخلق العديد من المضايقات للحياة اليومية لكل شخص، ولكنها ضرورية للغاية لإبطاء انتشار عدوى الفيروس التاجي وتقليل عدد الإصابات”.

وكانت السلطات الروسية أعلنت، اليوم الخميس، عن تعليق كافة الرحلات الجوية من وإلى البلاد اعتبارا من يوم غد الجمعة باستثناء الرحلات المخصصة لإجلاء المواطنين الروس إلى أرض الوطن.

وجاء في بيان مجلس الوزراء ان تعليق الرحلات سيكون بدء من يوم 27 مارس للرحلات المنتظمة والطيران العارض، من المطارات الروسية من وإلى الدول الأجنبية، باستثناء الرحلات المخصصة لإجلاء المواطنين الروس إلى أرض الوطن، من دول أجنبية بسبب انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وكذلك الرحلات الجوية التي تنظم وفقا لقرارات الحكومة الروسية”.

كما وجهت الحكومة الروسية بتعليق عمل مراكز التجارة والترفيه ودور السينما وحظر تدخين ” اشيشا” في الأماكن العامة.

وأوصت الحكومة الروسية في حزمة قراراتها لمواجهة تفشي وباء فيروس” كورونا المستجد” المعلنة عبر موقعها الرسمي صباح اليوم الخميس: ” السلطات التنفيذية للكيانات الفيدرالية الروسية بالتعليق المؤقت لإقامة الحفلات الترفيهية والثقافية والتربية البدنية والتعليمية والرياضية والإعلانية وغيرها من الأحداث المماثلة التي يتواجد فيها الجمهور، في المراكز التجارية وكذلك في الحدائق الثقافية والترفيهية ومراكز التسوق والترفيه وفي مناطق الجذب وفي أماكن أخرى التي تشهد زيارات جماعية للمواطنين”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وجه يوم أمس الأربعاء، خطابا متلفزا إلى الشعب الروسي، طرح فيه سلسلة اقتراحات اجتماعية واقتصادية لكبح تفشي كورونا في البلاد، مشددا على أن الأولوية القصوى في الوضع الحالي تكمن في الحفاظ على حياة وصحة وسلامة المواطنين الروس، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة أن تتخذ الدولة إجراءات استباقية بغية تحقيق هذا الهدف.

كما اقترح بوتين تأجيل موعد التصويت الوطني على التعديلات الدستورية التي طرحها في وقت سابق من العام الجاري.