إنخفاض في عدد وفيات كورونا وتراجع بؤر الشركات مقابل ظهور بؤرة كبيرة بورزازات

أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء 22 أبريل 2020، إرتفاع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 3446 حالة مؤكدة، بعد تسجيل 237 جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، في ندوة صحفية، أنه إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 22 أبريل 2020، تم تسجيل 4 حالات وفاة جديدة، ليرتفع مجموع عدد الوفيات بالمملكة، جراء الإصابة بالفيروس إلى 149 حالة وفاة، لتكون نسبة المتوفين بكوفيد 19 من بين الحالات المؤكدة في المملكة إلى حدود الآن هي 4.3 بالمائة.

وأكد المسؤول بوزارة الصحة، أنه تم تسجيل 24 حالة شفاء من الفيروس في الـ 24 ساعة الآخيرة بعد إخضاع أصحابها لتحليلين مخبريين أظهرا شفاءها التام من المرض، ليرتفع عدد الحالات التي شفيت من الفيروس بالمملكة إلى 417 شخصا. لتبلغ النسبة المئوية للمتعافين من الفيروس من بين الحالات المؤكدة في المغرب إلى حدود الآن 12.1 بالمائة.

وأشار محمد اليوبي أن العدد الأكبر من 237 حالة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم إكتشافها ببؤرة واسعة النطاق بمدينة ورزازات حيث سجلت لوحدها 120 حالة، ليصل إجمالي هذه البؤرة إلى 186 حالة فيما لم تسجل خلال المدة المذكورة أي حالة إضافية بالبؤر التي إكتشفت خلال الأيام الآخيرة (وحدات صناعية وتجارية)، بإستثناء بؤرة واحدة بمدينة طنجة التي سجلت بها 16 حالة إضافية ليصل مجموع الحالات المسجلة بها إلى 46 حالة.

وأبرز المسؤول الصحي أن المعطيات الجديدة أحدثت بعض التغيير على التوزيع الجغرافي للحالات حسب جهات المملكة، حيث لا زالت جهة الدار البيضاء- سطات تتصدر قائمة الإصابات بفيروس كورونا المستجد بـ27 بالمائة متبوعة بجهة مراكش-آسفي بـ 22 بالمائة، كأكبر جهتين بالمغرب تسجيلا للإصابات بالفيروس، فيما صعدت جهة درعا تافيلالت إلى المركز الـ 6 من حيث تسجيل الإصابات بـنسبة تقارب 8 بالمائة وذلك راجع إلى البؤرة المكتشفة بورزازات، بينما تأتي قبلها جهة فاس- مكناس، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وبالنسبة لمعدل عمر المصابين بكورونا المستجد في المغرب، عرف إنخفاضا طفيفا حسب اليوبي، حيث أصبح 41 سنة، بينما ظلت الفئة العمرية ما بين 40 سنة و65 سنة هي التمثل أكبر نسبة من الحالت بما يفوق 38 بالمائة، تليها الفئة العمرية ما بين 25 و40 سنة التي تمثل أكثر من 30 بالمائة.

وأكد محمد اليوبي أن التتبع الصحي للمخالطين هي القناة الأساسية لإكتشاف الحالات المصابة بفيروس كورونا في المغرب، حيت أنه من بين 237 حالة المكتشفة خلال الـ 24 ساعة الماضية، فإن 213 حالة أي 90 بالمائة من الحالات إكتشفت من خلال عملية التتبع الصحي للمخالطين، ليصل إلى حدود الآن مجموع الحالات التي إكتشفت بواسطة التتبع الصحي للمخالطين 1974 حالة مع الإشارة إلى أنه لا زالت هناك 6655 مخالطا رهن التتبع الصحي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة