جامع الفنا والفضاءات العمومية بمراكش ما بعد جائحة كوفيد 19

تنظم الوكالة الحضرية لمراكش، تحت إشراف والي جهة مراكش أسفي عامل عمالة مراكش، طيلة شهر ماي الجاري، سلسلة لقاءات تفاعلية بمشاركة جميع الفرقاء والمتدخلين، لتبادل التجارب وتقاسم الخبرات، لتقديم أفكار ومقترحات عملية، لضمان تدبير أنجع لساحات الكتبية وجامع الفناء والمأثر التاريخية كقصر البديع والباهية، ما بعد فترة الحجر الصحي.

ويشكل منتدى “مراكش ما بعد كوفيد 19 “، سلسة من اللقاءات التفاعلية عن بعد، للتفكير والتشاور وتبادل الآراء والخبرات، بحيث تبقى الغاية الاساسية منه اعتماد مقاربة تشاركية مندمجة بين مختلف الفرقاء المعنيين لوضع أليات تدبير فترة ما بعد الحجر الصحي، خاصة من حيث كيفية استغلال الفضاءات العمومية و معالجة اشكالية التنقل والسير والجولان.

وجاء في مذكرة تقديمية للوكالة الحضرية، أن العودة إلى نمط الحياة الاعتيادي للفترة ما قبل الحجر الصحي سيتطلب بكل تأكيد وقتا طويلا، لكون رفع الحجر سيكون تدريجيا، كما سيشكل التباعد الاجتماعي أهم ركائز المرحلة المقبلة، لكن المرور إلى فترة ما بعد الحجر الصحي يطرح العديد من التساؤلات والاكراهات ويفرض رزمة من الاجراءات والتدابير الوقائية، وهو ما يستدعي فتح نقاش للتساؤل حول “أليات التدخل الاستباقي لضمان تدبير أنجع للفضاءات العمومية وتأطير ذكي لحركية التنقل.

وحسب ذات المذكرة، أن التعامل مع فترة مابعد الحجر الصحي، يتطلب إعادة النظر في طريقة استغلال الفضاءات العمومية بما فيها ساحات الكتبية وجامع الفناء وقصري “الباهية” و”البديع” وقبور “السعديين”، بحيث تعرف هذه الفضاءات التاريخية توافد أعداد مهمة من السياح الأجانب والمحليين، وكذا وابتكار سبل جديدة للتعايش الاجتماعي في احترام تام للإجرءات الوقائية والتدابير الاحترازية.

وستعرف هذه اللقاءات، مشاركة كل من “كريم قسي لحلو” والي جهة مراكش آسفي و”سعيد لقمان” مدير الوكالة الحضرية، والدكتورة “لمياء شاكيري” المديرة الجهوية للصحة، المديرة الجهوية للسياحة، وممثل المجلس الجماعي لمراكش، وممثل المجلس البلدي المشور القصبة، والدكتور “أحمد سكونتي” عالم الاجتماع.

وتهدف هذه اللقاءات، إلى فتح حوار بين الجهات والمصالح المعنية لنشر وتبادل الأفكار حول مسألة رفع الحجر الصحي، ورفع مستوى الوعي العام في شأن طريقة التعامل مع الأماكن العامة بعد رفع الحجر الصحي، وتحسيس المواطنين بأهمية فترة ما بعد الحجر الصحي، إضافة إلى تقديم حلول مبتكرة لأساليب الاستخدام المناسبة والتدبير الذكي.

وتشكل هذه اللقاءات فضاء تفاعلي مفتوح للعموم يخصص لطرح أفكارهم والتعبير عن أرائهم وتقديم مقترحاتهم وتصوراتهم، عبر صفحة التواصل الإجتماعي “https://m.facebook.com/marrakech/” والتي أعدت خصيصا لهذا الغرض.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة