أندية الدوري الإنجليزي تعود للتداريب إستعدادا لإستئناف المنافسة

الخميس 21 مايو, 2020 10:08 إحاطة
إحاطة -

وافقت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الذي يعتبر الأفضل والأهم في أوروبا والعالم على خطوة مهمة نحو استئناف الموسم الذي توقف منذ مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، بعد السماح بالتمارين الجماعية ضمن مجموعات صغيرة.

وصوتت الأندية بالإجماع على القرار في اجتماع “مشروع الاستئناف” الذي عُقِدَ امس، مع التشديد على أن يتقيّد اللاعبون بقواعد التباعد الاجتماعي مع منع الاحتكاكات في التمارين.

وأرسلت الأندية بروتوكولات التمارين الاسبوع الماضي الى اللاعبين والمدربين وتضمنت تعقيم أعلام ركن الملعب، والكرات، وخشبات المرمى، والأدوات المخصصة للتمارين إضافة إلى أسطح ملاعب التمارين بعد كل حصة تدريبية.

وأفادت رابطة الدوري الممتاز بأنه تم الاتفاق على المرحلة الأولى “بالتشاور مع اللاعبين والمدربين وأطباء الأندية والخبراء المستقلين والحكومة”، مضيفة: “إن البروتوكولات الطبية الصارمة على أعلى مستوى ستضمن عودة الجميع الى التدريب في بيئة أكثر أماناً”.

وشددت الرابطة في البيان على أن “صحة وسلامة جميع المشاركين هي أولوية الدوري الممتاز، والعودة الآمنة للتمارين هي عملية تدريجية. ستستمر المشاورات الكاملة الآن مع اللاعبين والمدربين والأندية ورابطتي اللاعبين والمدربين، حيث يتم تطوير بروتوكولات مخصصة لتمارين الاحتكاك الكامل” بين اللاعبين.

وتشمل إجراءات المراقبة المخصصة للتمارين المزيد من الإجراءات مثل اخضاع اللاعبين لفحص “كوفيد – 19” مرتين أسبوعياً، وأن يقوموا بفحص درجة الحرارة قبل كل حصة تمرينية. وتتضمن الاجراءات الأخرى في المرحلة الأولى منع اللاعبين من التنقل مع أي شخص من والى التمارين، كما يُحظر استخدام وسائل النقل العام ومركبات الفريق.

ولم تتطرق رابطة الدوري الممتاز لموعد الاستئناف، لكن “خريطة الطريق” التي وضعتها الحكومة قبل أيام ستفسح بالمجال أمام المنافسات الرياضية بالعودة من دون جمهور بدءاً من الأول من حزيران المقبل، مع توجّه لعودة عجلة “بريميرليغ” الى الدوران بدءاً من منتصف حزيران.

وأعرب وزير الدولة لشؤون العالم الرقمي والثقافة والإعلام والرياضة أوليفر دودن عن أمله باستئناف الدوري في منتصف حزيران المقبل، على رغم المخاوف التي أبداها اللاعبون والمدربون حيال الحاجة لفترة أطول من التدريبات قبل العودة الى المباريات.

وشدد دودن على أن السلامة العامة تبقى الأولوية، إلا أنه يأمل في عودة النشاط بعد قرابة الشهر، وقال: “أجريت محادثات بناءة جداً مع الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم، رابطة الدوري الممتاز والرابطة التي تشرف على الدرجات الأدنى، مضيفاً: “نعمل بجهد معهم من أجل العودة في منتصف يونيو، لكن الاختبار الأهم هو السلامة العامة”.

وأعطت عودة الدوري الألماني نهاية الاسبوع الماضي أملاً بإمكانية سير الدوري الإنكليزي على الخطى ذاتها، لكن بعض لاعبي الدوري الممتاز ما زالوا قلقين بشأن العودة، في وقت ما زال “كوفيد – 19” يحصد الضحايا بالمئات يومياً في البلاد التي تعتبر من الأكثر تضرراً في العالم من هذه الجائحة.