من علامات الإفلاس .. هل يبيع خيار ممتلكات ميدي 1 راديو؟

يسود جو من التدمر والغليان داخل ميدي 1 راديو وميدي 1 تيفي بعد القرارات التي اتخذها مدير القناة التلفزيونية والمحطة الإذاعية، حسن خيار، والتي تصب جميعها في خانة إعلان الإفلاس القريب.

وكشفت وثيقة داخلية قرار المدير بإفراغ المقر التاريخي للمحطة الإذاعية الطنجاوية الشهيرة، ونقل جميع الموظفين والصحافيين إلى مقر المحطة التلفزيونية بالمنطقة الحرة. وقالت مصادر من داخل ميدي 1 راديو إن إفراغ المقر يشكل تمهيدا لبيعه بعد ان قاد المدير كلا من الإذاعة والتلفزيون إلى الإفلاس المادي والمعنوي.

وجاء قرار ضم أطر الإذاعة لأطر التلفزيون بعد قرار ترحيل “سكان” مكتب الرباط إلى طنجة في المقر ذاته، وتشتيت أسر تقنيين وصحافيين ارتبط سكنها وتمدرس أبنائها بالعاصمة.

وتساءلت المصادر ذاتها : كيف سيتم تدبير تكديس الصحافيين والعاملين في مبنى واحد؟ وأين تسير هذه التدابير المجحفة؟ بل ذهبت المصادر للتساؤل بالقول : لا ننتظر الآن سوى متى سيتم الإعلان عن الإفلاس الكامل لهذا المشروع الإعلامي.

وتنضاف الوثيقة التي عممها خيار، إلى ما كشف عنه التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات لتظهر الحقيقة جلية على أن حسن خيار مدير لمحطة تلفزيونية طفيلية parasite تعيش عالة على القناة الثانية لتمتص دمها ومداخيلها الإشهارية.

وجاء في تقرير قضاة جطو أن شركة صورياد دوزيم تحتل المركز الأول في المغرب من حيث نسبة المشاهدة، ونتيجة لذلك فإن طلب المعلنين للإشهار في القناة مهم جدا. وعلى الرغم من هذا، لم تحقق الشركة إلا الخسائر منذ عام 2008 . وتساهم العلاقة بين الشركة ووكالة الإشهار الحصرية (Régie3) بشكل كبير في هذه الوضعية.

ويضيف التقرير أن وكالة الإشهار الحصرية لشركة صورياد 2M ، والتي تمثل حصتها من مبيعات هاته الأخيرة حوالي 95%، هي في نفس الوقت الوكيل الحصري لوسائل إعلام أخرى منافسة وهي Médi1 TV وRadio Medi1. وفي هذا السياق، أظهر تحليل عقود الالتزام المتعلقة بشركة 2m أن Régie3 تطلب من المعلنين الحصول على جزء من طلباتهم الإشهارية لدى Médi1TV التي تعتبر منافسة لشركة صورياد دوزيم.

هاته الوضعية تؤكد أن وكيل الإشهار”Régie3” يستغل أداء القناة الثانية من حيث نسبة المشاهدة، ويستخدمه لتسويق المساحات الإعلانية لقنوات منافسة.

موقف وكالة الإشهار هذا، اتضح جليا سنة 2018 بما أنها نصت صراحة في الشروط العامة للبيع الخاصة بـدوزيم في الجزء المخصص لخصم الالتزام المتعدد القنوات، على أنه يجب على المعلنين الذين يريدون الاستفادة من الخصم المذكور استثمار 80%  من الميزانية المخصصة للإشهار في قناة 2M و20%  في قناة Médi1 TV.

وتسود حالة كبيرة من الإحباط بعدما فضح قضاة جطو أمر المدير الثلاثي الأبعاد الذي كان يقول منذ تعيينه للعاملين المغلوبين على أمرهم “هادشي جاي من لفوق” ، خصوصا أنه كان يوهم الجميع بنجاحات وهمية، وبقنوات كرتونية، وبنسب مشاهدة خيالية لكن الحقيقة أن الأمر مجرد سمسرة كبيرة على حساب الآخرين.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة