انتفاضة 1987 تحوّل شعب

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية حديثا، كتاب بعنوان “انتفاضة 1987 تحوّل شعب”، من تقديم وتحرير أستاذ التاريخ في معهد إبراهيم أبولغد للدراسات الدولية روجر هيكوك، وعلاء جرادات الباحث ومدير مؤسسة الدراسات الفلسطينية في فلسطين.

في هذا السياق، يعكس المساهمون رؤى سياسية متنوعة، ذلك بأنهم منخرطون في طيف واسع من الحقول: من التعليم إلى العلوم إلى التجارة إلى الفن. وشارك بعضهم في الأحداث موضوع النقاش، وكان البعض الآخر في سن صغيرة خلالها، لكنهم اجتمعوا ليفكروا في أسباب ومجريات وتبعات أحداث تعود إلى جيل إلى الوراء.

في السياق ذاته، يستند هذا الكتاب إلى أوراق ومداخلات وشهادات قُدمت في مؤتمر بعنوان: “انتفاضة 1987 الحدث والذاكرة”، بمناسبة مرور 30 عاماً على اندلاع الانتفاضة الفلسطينية سنة 1987، الذي عقدته مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيرزيت وغزة وبيروت، في الفترة الممتدة من 24 إلى 30 نوفمبر 2017.

هذه الأمور كلها جعلت من هذا الكتاب الكتاب الأول والفريد في نوعه الذي يقدم رؤى للانتفاضة متعددة الأبعاد ومن مختلف الأجيال، والذي يبحث عن مفاتيح لأبواب مستقبل فلسطيني غارق في ماض مضطرب ومتناقض. وبهذا فهو يخدم قراء متنوعين، متخصصين وغير متخصصين، ممن يسعون لفهم فصل أساسي من تاريخ فلسطين والشرق الأوسط والعالم، بصورة أفضل.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة