تتويج ثلاثة أعمال أدبية مغربية بجائزة كتارا للرواية العربية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، مساء أمس الثلاثاء بالدوحة عن قائمة المشاركات الفائزة بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة، والتي ضمت ثلاثة أعمال أدبية مغربية.

ففي فئة الرواية غير المنشورة، تم تتويج الروائي المغربي سعيد العلام، عن روايته “عذراء غرناطة: حب بين مدينتين”، المستلهمة من تاريخ الاندلس.

وفي فئىة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، تم تتويج الناقدين المغربيين، عبد المالك أشهبون عن دراسته “صورة الأنا والآخر في مرايا روايات الهجرة “، ومصطفى النحال، عن دراسته” تمثيل الواقع في السرد الروائي: دراسة نظرية ونصية”.

وجاء الإعلان عن الاعمال المتوجة بدورة هذه السنة في حفل افتراضي، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وعادت جائزة هذه الدورة عن فئة الروايات العربية المنشورة لكل من الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته “وادي الحطب”، وإبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته “دبابة تحت شجرة عيد الميلاد”، وفاتن المر من لبنان عن روايتها “غبار 1918″، وفتحية دبش من تونس عن روايتها “ميلانين”، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته “الرديف”.

ويبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار ، وعن فئة الروايات غير المنشورة تمنح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تقدم خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار بمجموع 75 ألف دولار .

وتتولى مؤسسة الحي الثقافي ترجمة الروايات الخمس المنشورة الفائزة عن كل فئة الى جانب طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات وروايات فئة الفتيان غير المنشورة.

وعبر الرروائي المغربي سعيد العلام في تصريحات صحفية عن سعادته بهذا التتويج مبرزا أن الرواية “عالم يتسم بالرحابة والاتساع والعمق”. كما أعرب عن شكره لجائزة “كتارا للرواية العربية”، التي قال إنها ستمنحه فرصة أخرى للتواجد في عالم الكتابة، وتسمح له بالبوح والتناسخ مع أفكاره الم ستحيية.

من جهته، أعرب الناقد مصطفى النحال عن سعادته بهذا التتويج الثاني بالجائزة التي حصل عليها من قبل، معتبرا أنها “باتت واحدة من أهم الجوائز في العالم العربي، بل وفي العالم ككل. ليس فقط بسبب انتظامها وجديتها منذ انطلاقها سنة ٢٠١٥، وإنما كذلك بفضل مصداقيتها ومصداقية لجان تحكيمها”.

بدوره، توجه الناقد عبد المالك أشهبون بالشكر والعرفان للجنة التحكيم التي اختارت عمله النقدي للتتويج بالجائزة، خصوصا في ظل المنافسة القوية والشرسة التي عرفتها أطوار هذه المسابقة، حيث بلغت عدد المشاركات في فرع الدراسات النقدية خمسا وسبعين مشاركة.

وبلغ عدد الاعمال التي شاركت في مختلف فئات الجائزة لهذه السنة 2220 عملا موزعة ما بين 930 عملا في فئة الروايات المنشورة، و 1005 رواية غير منشورة، و75 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و195 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة الى 15 رواية قطرية منشورة. وبلغت المشاركة النسائية في الجائزة 552 عملا مقابل 1668 مشاركة للرجال.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة