“محادثات ميدايز” في جلسات عبر الانترنيت

الجمعة 16 أكتوبر, 2020 17:49 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

ينظم معهد أماديوس خلال الفترة ما بين 10 و17 نونبر المقبل، (محادثات ميدايز) “MEDays Talks” على شكل جلسات تفاعلية عبر الانترنيت.

وذكر بلاغ للمعهد توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الخميس، أن محادثات ميدايز التي ستنظم تحت شعار ” في سياق كوفيد 19: استجابة، إنعاش، اختلالات”، ستعقد افتراضيا، بواقع جلستين في اليوم، على مدى ستة أيام، وستعرف، كما هو الشأن بالنسبة لمنتدى ميدايز، مشاركة شخصيات دولية مرموقة ستناقش مواضيع كبرى ذات راهنية.

وأوضح المصدر ذاته أنه وعلى غرار المواضيع التقليدية لمنتدى ميدايز، ستكون القارة الإفريقية العنصر الرئيسي في نقاشات “محادثات ميدايز”، مسجلا أن هذه المناسبة ستسمح على الخصوص باستكشاف الفرص المتاحة لافريقيا ما بعد كوفيد- 19، والدروس التي يجب استخلاصها، وأهمية التكنولوجيا الرقمية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة، فضلا عن الدور الحاسم للشراكات جنوب- جنوب بالنسبة للدول النامية.

وأضاف المصدر ذاته أن محادثات ميدايز ستتطرق أيضا للاشكالات الجيوسياسية والاقتصادية الكبرى التي يواجهها المجتمع الدولي، من خلال جلسات حول العلاقات الصينية الأمريكية، وانعكاساتها على النظام الجيوسياسي العالمي، وقدرة الاتحاد الأوروبي على التغلب على التحديات التي تواجهه، وكذلك تصاعد التوجهات الحمائية والسيادية في العلاقات التجارية الدولية.

وأكد البلاغ أن العالم العربي سيكون أيضا محور نقاشات محادثات ميدايز، حيث سيتم تناول الأزمة الليبية ودور العالم العربي في السياسة الخارجية الأمريكية بعد الانتخابات الرئاسية نونبر 2020.

وستعرف محادثات ميدايز حضور مجموعة من المتدخلين، من بينهم رؤساء حكومات، ووزراء، وخبراء دوليون، ومديرو شركات، لمناقشة التطورات الدولية في ظل جائحة كوفيد- 19، واقتراح حلول ملائمة ومعقولة وقابلة للتحقق.

ودعا معهد أماديوس المهتمين بهذه النقاشات إلى زيارة موقعه الرسمي www.medays.org قصد التسجيل ومتابعة مختلف الجلسات، والتفاعل بشكل مباشر مع المتدخلين.