المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ينظم ورشة عمل

أعلن “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب”، عن تنظيم ورشة عمل يوم السبت 24 أكتوبر الجاري بالرباط، حول موضوع “الحق في الحصول على المعلومات بين الإطار القانوني وإشكاليات الممارسة”، بمشاركة ممثلين عن جمعيات مدنية ومؤسسات عمومية وصحافيين مهنيين.

في هذا السياق، تسلط ورشة العمل المذكورة الضوء على عدد من المحاور، ذات الصلة بموضوع الحق في الحصول على المعلومات، نذكر من بينها،جدلية الحفاظ على المعطيات الشخصية وحق المواطن في الحصول على المعلومات، وكذا الحصول على المعلومات وإكراهات النص القانوني، بالإضافة الى الحصول على المعلومات كأداة لتحقيق الشفافيةن علاوة على دور الصحافي في إمداد المواطن بالمعلومات، وسط إكراهات الممارسة الإعلامية اليومية.

ويدخل تنظيم هذه الورشة ضمن برنامج الأنشطة المدرجة في إطار مشروع “الترافع من أجل حرية الإعلام”، الذي ينفذ بناء على اتفاقية شراكة تجمع المنتدى المغربي للصحافيين الشباب والصندوق الوطني للديمقراطية.

وتتضمن أنشطة المشروع، تنظيم ورشات عمل حول عدد من المواضيع من بينها: “النموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية المغربية”، “إكراهات النصوص القانونية المؤطرة لمجال الصحافة والنشر والقطاع السمعي البصري ومدى ملاءمتها للمواثيق الدولية”.

ويشار إلى أن قانون الحق في الحصول على المعلومات بالمغرب دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، بعد سنة من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية. وهو بذلك يعتبر أول قانون ينظم كيفية حصول المواطنين المغاربة على المعطيات والوثائق الموجودة في حوزة الإدارات العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.

ويذكر أن “المنتدى المغربي للصحفيين الشباب”، هو منظمة غير حكومية مغربية، تأسست بتاريخ 25 مارس من سنة 2017، بعد التئام إرادة مجموعة من الصحفيات والصحافيين المغاربة الشباب، من أجل تقديم نفس جديد داخل الجسم الحقوقي والإعلامي للدفاع عن حرية الصحافة، وبناء إطار يسمح للإعلاميين الشباب بالتعبير عن تطلعاتهم، والمساهمة في تكوين الصحافيين وتعزيز قدراتهم، وتحسين مهاراتهم للمساهمة في إعداد وتقييم السياسات العمومية المتعلقة بقطاع الإعلام.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة