وفاة صاحب “الإرهاب والكباب” السينارييست المصري وحيد حامد

توفي، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت ثاني يناير الجري، الكاتب المصري الشهير وحيد حامد، عن سن ناهز 76 سنة، إثر تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

ومن المنتظر أن يُشيع جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بعد ظهر السبت، ي مدينة الشيخ زايد، وفقا لوسائل إعلام مصرية.

يذكر أن وحيد حامد من مواليد يوليو 1944 في مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية.

وحامد من أشهر كتاب السيناريو العرب، حيث كتب مجموعة من السيناريوهات لأفلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية، خلال العقود الأربعة الماضية، وجسد شخصيات أعماله أبرز نجوم السينما المصرية، وفى مقدمتهم عادل إمام، ونور الشريف، وأحمد زكي، ويسرا، ومني زكي وغيرهم.

وعُرف وحيد حامد بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي، تناقش قضايا المجتمع المصري. وعمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، وشريف عرفة، وعاطف الطيب، و حاز عن أعماله على عدة جوائز. في 2020 حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

وبدأ حامد بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام و المسلسلات.

ويقوم حامد، أيضا، بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، ويحظى بجمهور واسع من القراء و كذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

ومن أبرز كتابات السيناريست حامد، الذي كتب 41 سيناريو للسينما، أفلام “طائر الليل الحزين”، و”غريب في بيتى”، و”البريء”، و”الراقصة والسياسي”، و”الغول”، و”الهلفوت”، و”الإرهاب والكباب”، و”اللعب مع الكبار”، و”اضحك الصورة تطلع حلوة”، و”سوق المتعة” وغيرها.

ومن أبرز المسلسلات التي تحمل اسمه، “البشاير”، و”العائلة”، و”الدم والنار”، و”أوان الورد”، و”الجماعة”.

وحامد والد المخرج الشاب مروان وحيد حامد، وزوج الإعلامية زينب سويدان رئيس التلفزيون المصري سابقا.

وكتب مروان وحيد حامد على صفحته بموقع “فيسبوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون. توفي إلى رحمة الله تعالى أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد. البقاء والدوام لله وحده”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة