بعد الفيديو الإباحي للفتاة المحجبة.. مغاربة يطلقون هاشتاغ للمطالبة باسقاط الفصل 490

قضت الغرفة الجنحية التلبيسية لدى المحكمة الابتدائية بتطوان، خلال الشهر الماضي، بإدانة شابة بشهر واحد حبسا نافذا، على خلفية ظهورها في مقطع فيديو إباحي متداول على تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وقالت مجموعة إئتلاف 490 في بيان صحفي لها، توصل موقع “إحاطة.ما” بنسخة منه، أنه بعد النشر المكثف لشريط فيديو ذو طابع جنسي في مختلف التطبيقات الرقمية من طرف مستخدمي الانترنيت بالمغرب، قامت شرطة مدينة تطوان بالقبض على الشابة التي تظهر في الشريط ووضعها تحت الحراسة النظرية ليتم الحكم عليها اسبوعا بعد ذلك بالسجن شهرا نافذا بمقتضى الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي.

وأضاف الإئتلاف في بيانه، أن المعنية بالأمر أم لطفلين وتعيش في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص الذي قام بتصوير الفيديوهات والذي قرر سنوات بعد ذلك أن ينشرها دون موافقتها. هناء تتواجد اليوم وراء القضبان، بينما مقترف الجريمة حر طليق.

وتابع الإئتلاف، من المفترض في القانون المغربي أن يحمي الضحايا مثل الموقوفة وليس معاقبتهم، وبالفعل فإن الفصل 448-1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات والفصل 447-1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا، لكن ما الذي يدور في أذهان أولئك الذين من المفترض أن يقيموا العدالة عندما يختارون بدلاً من حماية هناء، مقاضاتها والحكم عليها بمقتضيات الفصل490.

وأورد البيان، إن هذا الفصل من القانون خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء ولحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما.

وطالب الإئتلاف في بيانه جميع المواطنين أن يقوموا بالنشر على صفحاتهم بشبكات التواصل الإجتماعي يوم الأربعاء 3 فبراير إبتداء من الساعة 9 صباحًا، هاشتاغ #STOP490 على خلفية حمراء، كرمز لمشاركته في الاعتصام الرقمي وذلك من أجل المطالبة بإلإلغاء الصريح والنهائي للفصل 490 من القانون الجنائي و من أجل وضع حد للتمييز الجنسي الممنهج داخل المؤسسات العمومية وللعقلية الذكورية المعششة، حسب ما ورد في البيان.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة