أحيزون: اتصالات المغرب أظهرت مرونة وقدرة على التكيف مع ظروف الأزمة الصحية والاقتصادية الغير المسبوقة

قال عبدالسلام أحيزون، رئيس مجلس إدارة شركة “اتصالات المغرب”، أنه خلال سنة 2020، أعلنت مجموعة اتصالات المغرب عن نتائج تشغيلية توافق الأهداف المعلن عنها، وذلك بفضل الجهود المستمرة الرامية إلى التحكم في التكاليف والإبداعات المتعددة، مبرزا أن الشركة حافظت على هوامشها، ومرونتها وقدرتها على التكيف مع الظروف التي فرضتها الأزمة الصحية والاقتصادية الغير المسبوقة.

وأضاف عبد السلام أحيزون، أنه في المغرب، ورغم الأزمة والضغوط التنافسية القوية، عززت الاستثمارات المنجزة على مستوى خدمات الصبيب الجد عالي موقع الصدارة الذي تحتله المجموعة ومكانتها كشركة رائدة.

وتابع رئيس مجلس الإدارة: “على الصعيد الدولي، اختارت المجموعة الجمع بين مختلف الفروع تحت هوية مرئية مشتركة “موف أفريكا” والتي تعكس دينامية النمو التي أبانت عنها هذه الفروع، كما أن المجموعة استمرت في تنزيل رقمنة الخدمات التي أثبتت فعاليتها في مواجهة الإكراهات التي فرضتها الجائحة.”

وأفاد بلاغ لشركة “اتصالات المغرب” بخصوص النتائج الموحدة، توصل موقع “احاطة.ما” بنسخة منه أن هذه الأهداف المعلن عنها تتمثل في زيادة بنسبة 8,1% في إجمالي عدد زبناء المجموعة ليصل إلى ما يقارب 73 مليون زبون، بالإضافة الى نمو رقم معاملات الفروع Moov Africa بـ”%1.4+” على أساس قابل للمقارنة، مدفوعًا بخدمات بيانات النقال وخدمات “Mobile Mone”، فضلا على نمو جيد لبيانات الثابت في المغرب “%13.2+”، علاوة على تحسين الربحية بمستوى هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك “EBITDA” معدل بنسبة “%51.9″، بزيادة قدرها 0.7 نقطة على أساس قابل للمقارنة.

عدد الزبناء 

ارتفعت قاعدة زبناء المجموعة بنسبة 8.1% خلال 2020، لتصل إلى ما يقرب من 73 مليون زبون، ارتباطا بنمو عدد زبناء الفروع “Moov Africa” وزبناء الثابت في المغرب.

رقم المعاملات 

حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات بقيمة 36 769 مليون درهم، بزيادة %0.7 (%0.8- على أساس قابل للمقارنة، وعوضت الزيادة في رقم معاملات الفروع “Moov Africa” والصبيب العالي الثابت في المغرب التباطؤ في أنشطة الهاتف النقال في المغرب المتأثر بشدة من البيئة التنافسية، وفي الربع الأخير وحده، وعلى الرغم من الانخفاض في إنهاء مكالمات النقال في المغرب خلال دجنبر 2020، زاد رقم معاملات المجموعة بنسبة %0.7 (%0.4+على أساس قابل للمقارنة، وذلك بفضل الزيادة المستمرة في أنشطة الفروع “Moov Africa” والصبيب العالي الثابت في المغرب.

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

في نهاية دجنبر 2020، بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) المعدلة لمجموعة اتصالات المغرب 100 19 مليون درهم، بزيادة %0.9 (%0.5+على أساس قابل للمقارنة، وبلغ معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل %51.9، بزيادة 0.1 نقطة (0.7+ نقطة على أساس قابل للمقارنة، بفضل التسيير الصارم للنفقات.

نتيجة التشغيل

في نهاية سنة 2020، بلغت نتيجة التشغيل “EBITA” المعدلة لمجموعة اتصالات المغرب 598 11 مليون درهم، بزيادة قدرها %0.8 على أساس قابل للمقارنة، وذلك بفضل الزيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. ونسبة هامش نتيجة التشغيل المعدلة هي %31.5، بزيادة 0.5 نقطة على أساس قابل للمقارنة.

النتيجة الصافية – حصة المجموعة

انخفضت النتيجة الصافية المعدلة حصة المجموعة بشكل طفيف بنسبة %0.4 على أساس قابل للمقارنة.

الاستثمارات

تم تكييف الاستثمارات، باستثناء الترددات والتراخيص، التي انخفضت بنسبة %38.3 على مدار السنة، في سياق الأزمة الصحية وتوجيهها نحو دعم الطلب القوي على الولوج إلى الأنترنت الثابت، ودعم نمو حركة البيانات و جودة الخدمة. وتمثل هذه الاستثمارات %9.0 من رقم المعاملات، وهو مستوى يتماشى مع الهدف المعلن عنه للسنة.

التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل

تحسنت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل(CFFO) المعدلة بنسبة %17.8+ على أساس قابل للمقارنة، لتصل إلى 719 15 مليون درهم، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض الاستثمارات.

في 31 دجنبر 2020، يمثل صافي الدين الموحد لمجموعة اتصالات المغرب 0.8 مرة الأرباح السنوية للمجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

الأحداث البارزة للربع الأخير

في المغرب، تضع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT) إطار عمل متعدد السنوات لمعدلات إنهاء المكالمات الخاصة بالنقال والثابت، مما يعني خفض أسعار خدمات النقال بنسبة %35 لاتصالات المغرب مقابل %25 بالنسبة لـ Orange و 22% لـInwi مع الإبقاء على عدم التماثل، وفي موريتانيا، حصلت “موريتيل” على رخصة الجيل الرابع بمبلغ إجمالي قدره 124 مليون درهم.

تم إطلاق العلامة التجارية “موف أفريكا (MOOV AFRICA) في فاتح يناير 2021. ومن خلالها، تم إدراج الشركات العشر التابعة لمجموعة اتصالات المغرب (المتواجدة بموريتانيا، بوركينا فاسو ، الغابون ، مالي ، الكوتديفوار ، البنين، التوغو، النيجر ، جمهورية إفريقيا الوسطى و تشاد) تحت هوية مشتركة.

الربيحات

سيقترح مجلس الرقابة لاتصالات المغرب، على الجمعية العامة للمساهمين في 30 أبريل 2021، توزيع ربيحات بقيمة 4,01 درهم للسهم الواحد، تمثل إجمالي مبلغ 3,5مليار درهم.

آفاق مجموعة اتصالات المغرب لسنة 2021

بناء على التطورات الأخيرة في السوق، وبالنظر إلى أنه لن يؤدي أي حدث استثنائي رئيسي جديد إلى تعطيل نشاط المجموعة، تتوقع اتصالات المغرب خلال 2021، في نطاق وسعر صرف ثابتين، ما يلي:

انخفاض رقم المعاملات.
انخفاض الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.
استثمارات 15% كحد أقصى من رقم المعاملات باستثناء الترددات والرخص.

أنشطة المجموعة

عرفت أنشطة المجموعة في المغرب انخفاضًا بنسبة %3.7 في رقم المعاملات مقارنة بسنة 2019، والتي تأثرت بشكل خاص بآثار الجائحة على أنشطة النقال، والتي عوضتها جزئيًا الدينامية القوية للثابت والأنترنت. كان هذا التغيير أكثر وضوحًا في الربع الأخير من السنة، ولا سيما بسبب انخفاض أسعار إنهاء المكالمات التي دخلت حيز التنفيذ فاتح دجنبر 2020.

في نهاية سنة 2020، بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) المعدلة 950 11 مليون درهم، بانخفاض بنسبة %2.8 مقارنة بسنة 2019. وارتفع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل بنسبة 0.5 نقطة ليصل إلى مستوى مرتفع بلغ %57.2 وذلك بفضل التحكم في التكاليف التشغيلية.

وبلغت نتيجة التشغيل (EBITA) المعدلة 079 8 مليون درهم، بانخفاض %2.6 ما يمثل معدل هامش معدل بنسبة %38.7 بزيادة 0.5 نقطة، في حين ارتفعت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل(CFFO) المعدلة في المغرب بنسبة % 9.3 إلى 300 10 مليون درهم بفضل التدبير الجيد للاستثمارات، الذي يتكيف مع سياق الأزمة.

النقال

في نهاية سنة 2020، بلغ عدد زبناء النقال 19.5 مليون زبون، بانخفاض بنسبة %2.8 خلال سنة واحدة، بحيث تراجع رقم معاملات النقال بنسبة %6.5 مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، ليصل إلى 351 13 مليون درهم. تحت تأثير جائحة Covid-19 والبيئة التنافسيةن بينما بلغ متوسط العائدات لكل مستخدم (ARPU) خلال 2020 قيمة 54.3 درهم، بانخفاض بنسبة % 6.9 خلال سنة واحدة.

الثابت والأنترنيت

حافظت قاعدة زبناء الثابت على ديناميتها الجيدة، بحيث عرفت نموا بنسبة %6.6 لتصل إلى 2 مليون خط، وتضم قاعدة زبناء الصبيب العالي 1.7 مليون مشترك، بزيادة %10.4.

وتواصل أنشطة الهاتف الثابت والأنترنت في المغرب تحسين أدائها وإنجاز رقم مبيعات قدره 517 9 مليون درهم، بزيادة قدرها %2.8 مقارنة بسنة 2019. وقد ازداد هذا النمو خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة، بفضل الإقبال الكبير على عروض الألياف البصرية وخدمة ADSL.

على المستوى الدولي

سجلت الأنشطة الدولية للمجموعة رقم معاملات بقيمة 883 16 مليون درهم، بزيادة %1.4 على أساس قابل للمقارنة، ويعزى ذلك إلى استئناف أنشطة ما بعد الحجر الصحي ونمو في خدمات النقال وخدمات “Mobile Money”.

خلال سنة 2020، بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك “EBITDA” المعدلة 150 7مليون درهم، بزيادة %7.9 (%6.5+ على أساس قابل للمقارنة). وبلغ هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل %42.4 بزيادة 1.2 نقطة (2.0+ نقطة على أساس قابل للمقارنة). ويأتي هذا الأداء كنتيجة للتحسن في معدل الهامش الخام والإدارة الصارمة للنفقات.

وخلال نفس الفترة تحسنت نتيجة التشغيل (EBITA) المعدلة بنسبة %8.4 (%9,6+على أساس قابل للمقارنة) لتبلغ 520 3 مليون درهم، بفضل الزيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وتحسنت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل(CFFO) المعدلة للأنشطة الدولية بنسبة %38.4 على أساس قابل للمقارنة، لتصل إلى 419 5 مليون درهم.

اتصالات المغرب

تعتبر اتصالات المغرب، شركة اتصالات شاملة في المغرب، وهي شركة رائدة في جميع قطاعات أعمالها، الثابت والنقال والأنترنت. انتشرت دوليا وهي موجودة الآن في احدى عشرة بلدا افريقيا.

تم إدراج اتصالات المغرب في نفس الوقت في بورصتي الدار البيضاء، وباريس والمساهمون الرئيسيون فيها هم:

(53%) “Société de Participation dans les Télécommunications”
المملكة المغربية (%22)
(SPT) شركة تخضع للقانون المغربي، تحت مراقبة شركة اتصالات الإماراتية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة