الصينيون يمولون بناء مصنع إسمنت بسطات

تمكنت مجموعة “أنوار إنفست” من إقناع الصينيين بتمويل مشروع بناء مصنع للإسمنت الذي تعتزم إنشائه بسطات. ووقع الهاشمي بوتكراي، الرئيس المدير العام للمجموعة، اتفاقية تمويلية مع بنك التجارة والصناعة الصيني (ICBC)، على هامش منتدى التعاون الصيني الإفريقي المنعقد بجوهنسبورغ. وستتمكن المجموعة، بمقتضى الاتفاق، من الحصول على 171 مليون دولار، ما يناهز مليار و 540 مليون درهم.
وأفادت مصادر من المجموعة أن المشروع سيكلف مبلغا إجماليا يناهز 3 ملايير درهم، وستصل طاقته الإنتاجية إلى مليونين و 200 ألف طن سنويا. وستشمل وحدة إنتاج الإسمنت على أحدث التكنولوجيات المعمول بها في المجال. وتمثل الاتفاقية التمويلية الأولى من نوعها في المغرب للمجموعة المالية الصينية. وتسعى المجموعة، من خلال المشروع، إلى تدعيم فرعها المتخصص في إنتاج مواد البناء، لضمان تكامل بين الفروع التابعة للمجموعة، التي تتوفر على فرع متخصص في المجال العقاري.
وستصل الطاقة الإجمالية للمجموعة إلى حوالي مليونين و 700 ألف طن، بالنظر إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع الثاني الذي أطلقته المجموعة بالعيون تصل طاقته الإنتاجية إلى 500 ألف طن.
وتسعى المجموعة، أيضا، من خلال المشروع، إلى تدعيم وجودها بالبلدان جنوب الصحراء. ويعتبر البنك الصيني من البنوك الكبرى على الصعيد العالمي، إذ يوجد بمختلف القارات ويتوفر على شبكة تمتد إلى 41 بلداز وتتوفر المجموعة المالية الصينية على أزيد من 5 ملايين زبون من المقاولات، و465 مليون زبون من الخواص.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة