حمضي لإحاطة: الدنمارك وبعض الدول الأوروبية أوقفت “أسترازينيكا” من باب الاحتياط فقط

كشفت الطيب حمضي، الدكتور والباحث في النظم الصحية، أن الدنمارك وبعض الدول الأوروبية أوقفت “أسترازينيكا” من باب الاحتياط فقط، مؤكدا أن الوكالة الأوروبية للأدوية، أوصت بمواصلة التطعيم بلقاح “أسترازينيكا”.

وقال الدكتور الطيب حمضي في تواصل هاتفي مع موقع “احاطة.ما”، أن هناك مجموعة من الاعتبارات التي اعتمدت عليها الوكالة الأوروبية، في توصيتها على عدم توقيف التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” وهو أن فائدة اللقاح أكبر بكثير من بعض الآثار الجانبية، موضحا أن وكالة الأدوية أجزمت أن الآثار الجانبية للقاح “أسترازينيكا” لا يوجد فيها مشكل “تختر الدم”، الذي اعتمدت عليه دولة الدنمارك في توقيف حملة التطعيم باللقاح المذكور.

وأضاف الباحث في النظم الصحية: ” التقييم الأولي، أسفر عن وجود 30 حالة عانت من مشكل تختر الدم، من بين خمسة ملايين أوروربي، تلقوا لقاح “أسترازينيكا”، حيث أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية، أنه نفس العدد عند الناس الذين لم يتلقوا اللقاح أصلا، وبالتالي فالإحصائيات تؤكد أنه لا توجد علاقة بين مشكل تختر الدم، ولقاح “أسترازينيكا”.

وتابع الدكتور حمضي: “مختبر “استرازينيكا” أكد هو الآخر بأن مشكل تختر الدم ليس من ضمن الآثار الجانبية للقاح، مشددا على مواصلة حملة التلقيح، بطريقة عادية”.

وأتم المتحدث: ” الوكالة الأوروبية للأدوية، تواصل أبحاثها ودراساتها المعقمة، للخروج بتقرير شامل حول هذا المشكل، لكتها في نفس الوقت تؤكد بأنه من الأفضل أن تواصل الدول الأوروبية، تطعيم مواطينها، لأنه في جميع الأحوال، تبقى فوائد اللقاح أكبر من سلبياته”.

ارتباطا بهذا الموضوع، قررت الدنمارك، تعليق استخدام لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” لمدة 14 يومًا “كإجراء احترازي” للتحقق من “علامات أعراض جانبية خطيرة محتملة في شكل جلطات دموية مميتة”.

وسار على نهج الدنمارك، بعض الدول الأوروبية، على غرار إستونيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ولاتفيا، التي أوقفت أيضًا استخدام الدفعة المحددة من اللقاح “ABV5300”.

كما أكدت وكالة الأدوية الدنماركية التحقيق يوم الخميس في بيان قالت فيه إنها ستعمل مع وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وسلطات الأدوية الأخرى في الاتحاد الأوروبي بعد صدور التقارير.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أوقفت النمسا استخدام دفعة واحدة محددة من مجموعة لقاح “AstraZeneca ABV5300” بعد أن “تم تشخيص شخص مصاب بتجلط الدم المتعدد”، وفقًا لوكالة الأدوية الأدوية الأوروبية.

وجدير بالذكر، أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت حالة الوفاة في الدنمارك ترتبط بهذه الدفعة المحددة من اللقاح.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة