الإماراتيون يعتزمون استثمار أزيد من 40 مليار في مشاريع فلاحية بالمغرب

يعتزم مستثمرون إماراتيون إنجاز مشاريع فلاحية بالمغرب بقيمة تناهز 40 مليار و700 مليون درهم (407 ملايين درهم)، وتندرج هذه المشاريع في إطار اتفاقيات الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.
وقع أمس الاثنين،عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بعاصمة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، على ثلاثة عقود مع فاعلين خواص من الإمارات. وتهم الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها على هامش افتتاح فعاليات الدورة السادسة لمعرض “سيال” الشرق الأوسط 2015، إنجاز مشاريع فلاحية ووحدات لتثمين المنتوج، في قطاعات الزيتون، والحوامض، والفواكه الحمراء.
وتروم مواكبة المستثمرين الإماراتيين في تفعيل ستة مشاريع فلاحية بالمغرب. وتهم هذه المشاريع غرس 190 هكتارا بأشجار الزيتون بالحاجب وبناء وحدة لعصر الزيتون بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 طن في اليوم، وذلك بغلاف استثماري بقيمة 77 مليون درهم، وغرس 200 هكتار من الحوامض، وإقامة وحدة للتكييف بسعة 30 ألف طن في السنة، ووحدة للتجميد تتكون من ثلاث غرف بسعة 1300 طن، بغلاف استثماري بقيمة 60 مليون درهم بالقنيطرة، وبرنامج يمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ 1125 هكتارا موزعة على أربعة مشاريع، وتروم تنمية زراعة الأشجار المثمرة، والفواكه الحمراء، وتربية الماشية، باستثمار إجمالي يصل إلى 270 مليون درهم، والتي سيتم إنجازها بالقنيطرة، وصفرو، والفقيه بن صالح، ومراكش.
وأفاد عزيز أخنوش، في ندوة صحفية بالمناسبة، أن إجمالي الاستثمارات الإماراتية في القطاع الفلاحي بالمغرب بلغت نحو 100 مليون دولار (حوالي 900 مليون درهم).

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة