بنعبدالله لـ”إحاطة”: هذه حقيقة تمديد قروض السكن إلى 40 سنة

أقر محمد نبيل بنعبد الله، وزير الإسكان والتعمير  وسياسة المدينة، بصعوبة إقناع الأبناك بتمديد مدة تسديد قروض السكن إلى 40 عاما عوض 25 عاما.

وقال بنعبد الله، في تصريح خص به موقع “إحاطة.ما“، على هامش المناظرة الوطنية الأولى حول السياسة العقارية للدولة، بالصخيرات، إن المشروع يبقى فكرة أولية، وأن الحكومة تناقشها مع مجموعة من المتدخلين، وقال “صحيح أننا طرحنا هذه الفكرة، لكنها في البداية، لأن هناك متدخلين كثر على الحكومة أن تنجح في إقناعهم، صحيح أن الأمر صعب، لكننا في بداية الطريق”.

وشكل إطلاق المناظرة الأولى حول سياسة الدولة في العقار، فرصة لتشخيص مشاكل القطاع، فحسب دراسة جرى عرضها، صباح اليوم الثلاثاء، شملت المهنيين والمؤسسات العمومية الخاصة، فإن العقار في المغرب يعيش وضعا معقدا، نتيجة تداخل مجموعة العوامل التاريخية والاجتماعية والاقتصادية.

ويبقى أبرز مشاكل قطاع العقار سواء تعلق الأمر بقلة الوعاء العقاري في الحواضر، وسيطرت المضاربات العقارية، أو تدبير مشاكل الأراضي السلالية، أو توفير عقار خاص بالنشاط الصناعي، الدراسة تبهت أيضا إلى زحف العقار على الأراضي الفلاحية خاصة تلك المخصصة للسقي.

وترمي الحكومة من خلال هذه المناظرة، التي تظم على مدى يومين، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، بالصخيرات، إلى تنزيل حلول جديدة، تمكنها من تدبير أفضل للعقار، كما أن المشاركين أجمعوا على أن من بين أهم مشاكل القطاع يبقى هو المضاربة العقارية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة