موسكو.. الفيلم الروماني “المساس بها ممنوع” يتوج بالجائزة الذهبية

السبت 1 مايو, 2021 05:31 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

توج فيلم “المساس بها ممنوع” للمخرج الروماني أندريه خوتسولياك بجائزة “القديس جاويرجيوس” الذهبية لمهرجان موسكو السينمائي الدولي الـ 43.

وفازت الممثلة، أندريو غريموشتيانو، بطلة الفيلم المتوج بجائزة “أفضل دور نسائي” للمهرجان الذي افتتح يوم 22 أبريل الجاري.

ويروي الفيلم قصة مطاردة امرأة دخلت مترو الأنفاق بصحبة كلب غير نظيف على شبكات التواصل الاجتماعي. وأحرز الممثل الإيراني، سحيل هانادان، جائزة “أفضل دور رجالي” عن دوره في الفيلم الإيراني “الابن”.

ونال فيلم “مصاصو الدم” للمخرج الألماني، يوليان رادلمايستر جائزة خاصة للجنة التحكيم في المهرجان، فيما فاز المخرج الروسي، أليكسي فيدورتشينكو بجائزة “أفضل مخرج” عن فيلم “بلغاريا العزيزة الأخيرة”، كما نال فيلم “رجل الله” اليوناني جائزة المشاهدين.

وتضمن برنامج المهرجان، الذي ترأس لجنة تحكيمه المخرج الفلبيني بريانتا ماندوسا، عرض 200 فيلم، 14 من بينها في إطار البرنامج الرئيسي، تمثل اليابان واليونان وإسبانيا وروسيا.

وضمت لجنة التحكيم المخرج السينمائي البرازيلي كريم أينوز، والممثل الصربي ميلوش بيكوفيتش الحائز على جائزة مهرجان “كان” السينمائي، والمؤلف الموسيقي الروسي يوري بوتيينكو المعروف بتأليف موسيقى أفلام “أنا كارينينا” و”الدورية الليلية” و”الدكتورة ليزا”، والمخرجة السينمائية الروسية ناغينا سيفولايفا.

وافتتح المهرجان بعرض لفيلم “ديفياتايف” للمخرج الروسي تيمور بكمامبيتوف، الذي يتناول الحرب الوطنية العظمى. ويروي الفيلم قصة الطيار السوفيتي الذي أسقط الألمان طائرته وأرسلوه إلى معتقل للأسرى العسكريين واستطاع الفرار منه بطائرة حربية ألمانية.

وأكد منظمو الدورة الحالية للمهرجان احترام كل الإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار وباء “كورونا” التي تتخذها السلطات في موسكو، بما في ذلك التباعد الاجتماعي في كل العروض.