دراسة: أكثر من 86 في المائة من المغاربة مع الاستعمال العلاجي بالقنب الهندي

الثلاثاء 4 مايو, 2021 02:40 إحاطة
إحاطة -

أكدت “الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي” أن أكثر من 86 في المائة من المغاربة مع الاستعمال العلاجي بالقنب الهندي ، وذلك استنادا لاستبيان مباشر، رصد عينة من المغاربة شمل أراء 309 مواطنة ومواطن، حول مشروع القانون المتعلق بتقنين القنب الهندي للاستعمالات المشروعة والمعروض حاليا على مجلس النواب المغربي.

وأوضحت “الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي” في بلاغها، توصل موقع “احاطة.ما” بنسخة منه، أن هذا الاستبيان الذي أنجزه فريق متخصص طبي وعلمي وتقني، خلال الفترة الممتدة من 5 مارس 2021 الى 30 من أبريل 2021، شمل عينة من مختلف الشرائح من ساكنة مدينة الدار البيضاء، يتراوح معدل العمر عندها ما بين 25 سنة كحد أدنى وأكثر من 60 سنة كحد أقصى.

وأبرزت الدراسة، أنه تفاعل مع سلسلة من الأسئلة المكونة من 25 سؤالا، ما نسبته 59.2 في المائة من الذكور و40.8 في المائة من الاناث، حيث جاءت الأسئلة على الشكل التالي:

-هل لديك معلومات حول الاستعمال الطبي للقنب الهندي؟
-هل أنت مع استعمال القنب الهندي لغرض علاجي إذا كان ضروريا؟
-هل تعتقد أن المجتمع المغربي يتقبل الاستعمال الطبي للقنب الهندي؟
-وهل يمكن أن يساهم تقنين القنب الهندي في تحسين نمط عيش المزارعين وتنمية مناطق زرع القتب الهندي؟

وخلصت نتائج الدراسة الى أن 62 في المائة من المستجوبين، أكدوا أن لديهم معلومات حول الاستعمال الطبي للقنب الهندي، في حين أكد 40 في المائة من المستجوبين عدم معرفتهم بالموضوع.

وبخصوص السؤال المتعلق بإمكانية استعمال القنب الهندي لغرض علاجي إذا كان ضروريا، أكدت الدراسة، أن 86.4 من المستجوبين أجابوا بـ”نعم” في وقت كان الجواب بـ”لا” لدى 13.6 في المائة.

أما بالنسبة للسؤال المرتبط بمدى قابلية المجتمع المغربي للاستعمال الطبي للقنب الهندي، فان 62.1 يرون بأن المجتمع المغربي يملك هذه القابلية، في حين يعتقد 37.9 في المائة عكس ذلك، تضيف الدراسة.

وحسب نفس المصدر، ارتباطا بمدى إمكانية استفادة المزارعين في منطقة زرع القنب الهندي من تنمية محتملة اجتماعية واقتصادية أكد 87.4 في المائة إمكانية حصول هذه التنمية في حين لا يتفق مع ذلك 12.6 في المائة من المستجوبين.