حافظ نادي ريال مدريد الإسباني على كونه العلامة التجارية الأغلى في كرة القدم على مستوى العالم في 2021 للعام الثالث على التوالي، بقيمة 1.276 مليار يورو، متفوقا على مواطنه برشلونة ومانشستر يونايتد الإنجليزي، صاحبا المركزين الثاني والثالث.
ووفقا لتقرير أصدرته شركة “براند فينانس” (Brand Finance) للاستشارات، بلغت قيمة العلامة التجارية لريال مديد 1.276 مليار يورو، متقدما على التوالي على مواطنه برشلونة (1.266 مليون يورو)، ومانشستر يونايتد الإنجليزي (1.130 مليون يورو)، ومانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي “البريميرليغ” (1.118 مليون يورو) وبايرن ميونيخ بطل ألمانيا (1.068 مليون يورو).
وفي تقريرها السنوي، أوضحت الشركة أن ريال مدريد “كان قادرا باستمرار على ضمان التأهل لرابطة أبطال أوروبا عاما تلو الآخر. ولقد لعب هذا التدفق المستمر للإيرادات والحظوة الكبيرة في رابطة الأبطال دورا رئيسيا في النجاح العام للنادي”.
وهيمنت الأندية الإنجليزية على التصنيف، حيث جاء 6 منها ضمن العشرة الأوائل.
واحتل نادي ليفربول الإنجليزي في المركز السادس (973 ألف يورو)، يليه باريس سان جيرمان الفرنسي (887 ألف يورو)، ثم 3 أندية إنجليزية على التوالي هي: تشلسي (769 ألف يورو)، وتوتنهام (723 ألف يورو)، وأخيرا حل أرسنال عاشرا (675 ألف يورو).