أولمبياد طوكيو.. المغرب يعلق آماله على رمزي بوخيام

الأثنين 26 يوليو, 2021 00:06 إحاطة
إحاطة -

شهد اليوم الثالث من منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا في طوكيو ،وتستمر إلى غاية 8 غشت المقبل، خروجا مبكرا و بالجملة للأبطال المغاربة، ليبقى راكب الأمواج رمزي بوخيام نقطة الضوء الوحيدة.

وهكذا، خرج الملاكم محمد الصغير (وزن 75-81 كلغ) من المنافسات الأولمبية عقب انهزامه أمام الروسي إمام خاتاييف بالضربة القاضية في الجولة الثالثة من المباراة التي دارت بينها ،الأحد، برسم منافسات اليوم الثالث.

نفس المصير لقيه مواطنيه عبد الحق ندير (وزن 57-63 كلغ) بانهزامه أمام الموريسي لويس ريشارنو، ومحمد حموت الذي انهزم أمس السبت أمام الإيراني شهباخش دانيال.

ولم تشكل الملاكمة رباب شدار (51 كلغ) الإستثناء إذ غادرت المحفل العالمي مبكرا بخروجها في دور سدس عشر النهاية بعد انهزامها ، اليوم أيضا، أمام البريطانية شارلي سيان دافزيون بحصة 0-5 نقطة. وتبقى الآمال معقودة على الملاكمة أميمة بلحبيب (69 كلغ) والملاكم يونس باعلا (91 كلغ)، لتجاوز عقبة الادوار الأولى حيث سيدخلان بعد غد الثلاثاء غمار المنافسات.

ولم تنجح بطلة التايكواندو المغربية ،ندى لعرج، في تجاوز دور ثمن نهاية وزن أقل من 57 كلغ، إذ استسلمت أمام الأمريكية زولوتيك أناستازيا بنتيجة 4.4 مقابل 11 نقطة.

وكانت مواطنتها ، أميمة البوشتي (وزن أقل من 49 كلغ)، قد أقصيت أمس من دور ثمن النهاية بعد تعثرها أمام الكورية سيم جاي يونغ بحصة 10 مقابل 19.

من جانبه، ودع المسايف حسام الكورد الأولمبياد إثر انهزامه في دور الثمن في مسابقة سيف المبارزة أمام الهنغاري جيرجيلي سيكلوسي (13-15)، بعدما بلغ هذا الدور على حساب الصيني وانغ زيجي في المباراة الأولى.

وكانت بطلة الجيدو المغربية ،سمية إيراوي، قد تأهلت إلى ثمن نهاية وزن أقل من 52 كلغ بعد تغلبها في دور سدس عشر النهاية على التايوانية وراسيشا كاشاكورن، بالعلامة الكاملة (إيبون)،قبل أن تتعثر أمام البريطانية جيل شيلسي بنتيجة 0-10 لينتهي مشوارها في الأولمبياد الياباني .

وفي اول مشاركة له على الصعيد العالمي ،حصد المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية المتشكل من زهير الكراوي ومحمد عبيشة أول هزيمة له في المنافسات بعد تعثره أمام منتخب بولونيا بحصة 2-0.

وفي رياضة الرماية إناثا تواصل المغربية ابتسام مريغي ،ممثلة المغرب الوحيدة في هذا الصنف، مشوارها في إقصائيات مسابقة السكيت بعد احتلالها المركز ال18 بمجموع 69 نقطة من أصل 75.

و تبقى نقطة الضوء الوحيدة في اليوم الثالث متمثلة في الانجاز الذي حققه البطل رمزي بوخيام، حينما انتزع تذكرة العبور إلى دور ثمن نهاية مسابقة ركوب الأمواج (سورف)، بعد احتلاله المركز الثاني في السلسلة الإقصائية الرابعة بمجموع 10.23 نقطة، خلف الأسترالي رايت أوين (10.40 نقطة)، فيما عاد المركز الثالث للأمريكي فلورونس جون جون (8.37 نقطة).

وكان بوخيام (26 سنة)، دخل التاريخ من أوسع أبوابه عندما سجل اسمه كأول لاعب مغربي وعربي يحجز تأشيرة التأهل لأولمبياد طوكيو، إثر احتلاله المركز الأول في الجولة الخامسة برصيد 50ر14 نقطة، ضمن منافسات بطولة العالم التي أقيمت بشاطىء مدينة ميازاكي اليابانية (7 إلى 15 شتنبر 2020).