“مدرسة الأمل”.. وثائقي يحكي عن معركة احدى قبائل الرحل من أجل تعليم أبنائها

الثلاثاء 21 سبتمبر, 2021 10:47 إحاطة
إحاطة -

سيتم العرض ما قبل الأول لشريط “مدرسة الأمل” لمخرجه محمد العبودي ومن انتاج مشترك بين القناة الثانية، ولابرود، وأفلام بلوطة وايليم، الثلاثاء 28 شتنبر بسينما الريف في الدار البيضاء ابتداء من السادسة والنصف مساء.

“مدرسة الأمل” يرسم صورة حميمية ومتفائلة عن قبيلة أولاد بوقيس. هم مجموعة من الرحل تعودوا على الفضاءات الشاسعة لهضاب الأطلس والجفاف والتغيرات المناخية التي أجبرتهم على الاستقرار.

من أجل منح فرصة لأبنائها، قامت الساكنة ببناء مدرسة وسط الخلاء واستقدمت مدرسا شابا قبل نشر العلم والتربية في محيط صعب. هذا الأمل يصطدم بتوترات لأن الطفل الذي يذهب الى المدرسة لن يتمكن من العمل مع أسرته، كما يحكي الشريط عن الحياة داخل هذه المدرسة وعن الأسرة التي بنتها.

وعن هذا العمل يقول المخرج محمد العبودي: “بهذا الشريط، أريد أن أوضح كيف يؤثر التغير المناخي الفئات الهشة مثل قبيلة أولاد بوقيس. بالنسبة لهم، فتربية أبنائهم مسألة حياة أو موت ولا مستقبلا بدون تربية”.

عرف شريط “مدرسة الأمل” نجاحا كبيرا وتم عرضه ما قبل الأول بالمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأمستردام. جاب أرجاء العالم ونال عدة جوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم بتورونتو.

واحتفاء بافتتاح الموسم الحادي عشر للخانة الوثائقية “قصص انسانية”، ستبث القناة الثانية شريط “مدرسة الأمل”، الأحد 03 أكتوبر في التاسعة و 40 دقيقة مساء.