التعاضدية الوطنية للفنانين تنتخب أعضاء مجلسها الإداري الجديد بالدار البيضاء

الأربعاء 13 أكتوبر, 2021 20:59 إحاطة
إحاطة -

عقدت التعاضدية الوطنية للفنانين جمعها العام العادي تحت شعار “منعطف جديد من أجل رخاء الفنان”، وذلك الثلاثاء 12 أكتوبر 2021، بالمركب الإداري والثقافي للأوقاف بمدينة الدار البيضاء.

وانتخب هذا الجمع أعضاء مجلس الإدارة الخمسة عشرة التالية أسمائهم: فريد غنام، نجيب بنصرو، نادية أقرواش، إدريس شويكة، عبد الله المقدم، عبد الله شيشة، لحسن جكار، ماجدة زبيطة، خديجة سكارين، جمال اد مجوض ، هشام المخدري، رضوان العبيد، محمد صوابي، عيشة الزيتي،عبد الكبير الركاكنة. على أساس استكمال انتخاب الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما تداول الجمع العام في رسم خارطة الطريق الجديدة لتجاوز الأزمة التي تخبطت فيها التعاضدية خلال ولايات سابقة، حيث تمت المصادقة على برنامج العمل للست سنوات القادمة، الذي سيمكن، حسب تصريح الفنان المندوب نجيب بنصرو، من تصحيح مسار التعاضدية الوطنية للفنانين والرقي بها من حالة الشبه الإفلاس التي تعيشه اليوم إلى وضعية سليمة أكثر ضمانة لتغطية صحية تضمن سلامة وكرامة الفنانين والفنانات. وفيما يلي الخطوط العريضة لهذا البرنامج :

1- القطيعة مع كل الممارسات غير الديمقراطية التي سادت في تدبير شؤون التعاضدية منذ تأسيسها والتي انتهت بها إلى وضعية إفلاس. والعمل على نبذ سياسة المحسوبية التي نهجتها المكاتب السابقة والتعامل وفق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الأعضاء والمنسبين كيفما كان انتماءهم السياسي أوالنقابي أوالمهني أواللغوي أوالقبلي…

2- التأسيس لمبادئ التدبير التشاركي الجماعي الديمقراطي الذي يضع المصلحة العامة للمنخرطين والمنخرطات فوق أي اعتبار شخصي أو أي إنتماء كيفما كان توجهه.

3ـ العمل على توسيع قاعدة الأعضاء المساهمين والمساهمات، لكون العدد يُمكن من اكتساب قوة أكبر، خلافا لما كان يعتقده البعض والذي أدى إلى كارثة الطرد الجماعي لمجموعة كبيرة من المنخرطين.

4ـ العمل على خلق ثم تطوير وتوسيع وإغناء قاعدة الأعضاء الشرفيين، خصوصا المعنويين منهم، من مؤسسات خاصة وعمومية وشبه عمومية، وذلك قصد توسيع مصادر تمويل التعاضدية. وهو الأمر الذي لم يتم التفكير فيه نهائيا من طرف المجالس السابقة.

5 ـ العمل على التفكير في مشاريع تمكن من توسيع خدمات التعاضدية وجعلها تشمل تدريجيا مجالات أخرى مكملة للتغطية الصحية.

6 ـ عقد شراكات مختلفة مع تعاضديات أخرى ومراكز للإقامة والإصطياف والتخييم لتوسيع مجال استفاذة المنخرطين وعائلاتهم من خدمات اجتماعية مختلفة.