انخفاض أثمان الفواكه والسمك واللحوم في نونبر

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر نونبر 2015، انخفاضا بـ 0,5% بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1,3% واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط في بلاغ توصل “إحاطة.ما” بنسخة منه أن انخفاض المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2015 همت على الخصوص أثمان “الفواكه” بـ 7,9%و”السمك وفواكه البحر” بـ 4,6% و”الخضر” بـ 1,8% و”اللحوم” بـ1,0% و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,5%، مشيرة إلى أنه على العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” بـ 0,4%.

وأضافت المندوبية أن الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في كل من بني ملال بـ 1,7% وفي العيون وتطوان بـ 1,0% وفي وجدة بـ 0,9% وفي كلميم وفاس بـ 0,8% وفي الدار البيضاء والقنيطرة بـ 0,7%، موضحة أنه على العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في مراكش بـ 0,1%.

وأكدت المندوبية أنه بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ0,9% خلال شهر نونبر2015، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 2,1% وتراجع أثمان المواد غير الغذائية بـ0,2%، مضيفة أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 4,5% بالنسبة لـ “النقل” وارتفاع قدره 2,4% بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة