النسبة المئوية للتعبئة البرامجية خلال استحقاقات 8 شتنبر

الثلاثاء 23 نوفمبر, 2021 09:47 إحاطة
إحاطة -

أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، الملاحظات والنتائج الرئيسة للتقرير النهائي الخاص بتتبعها للمواكبة الإعلامية والمرتكز على القواعد والمعايير التي حددها قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، والمتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي، في الإذاعات والقنوات التلفزية، خلال انتخابات 08 شتنبر 2021.

وقدمت الـ”هاكا” تقريرا مفصلا، للمعطيات المتعلقة بالمواكبة الإعلامية للانتخابات، على مدى فترة امتدت لـ38 يوما، شملت فترة ما قبل الحملة الانتخابية الرسمية (من فاتح غشت 2021 إلى 25 منه)، وفترة الحملة الانتخابية الرسمية (من 26 غشت إلى 07 شتنبر 2021)، علاوة على يوم الاقتراع (08 شتنبر 2021).

ومكن رصد وتتبع المواكبة الإعلامية لانتخابات 08 شتنبر 2021، حسب بلاغ الـ”هاكا”، توصل موقع “احاطة.ما” بنسخة منه، من طرف الإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة، من استخلاص المعطيات الرئيسة التالية:

على مستوى التعبئة البرامجية

شاركت 80 بالمائة من مجموع الإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة المكونة للمشهد السمعي البصري الوطني في مواكبة الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية العامة 2021، إسهاما منها في التحفيز على المشاركة وتعبئة المواطن للانخراط في العملية الانتخابية، منها 5 قنوات تلفزية عمومية، 15 إذاعة عمومية، قناة تلفزية خاصة و12 إذاعة خاصة.

اعتمدت الإذاعات والقنوات التلفزية برامج ومواعيد جديدة خاصة بهذه الاستحقاقات، إلى جانب إدراجها لتعديلات على برامجها الاعتيادية والقارة لمواكبة زخم السياق الانتخابي. هكذا بلغ مجموع البرامج ذات المحتوى الانتخابي 2238 برنامجا، منها 519 حلقة من المجلات الإخبارية والحوارية و1719 نشرة إخبارية، بحيز زمني بلغ 458 ساعة، علاوة على الوصلات التحسيسية بأهمية المشاركة المواطنة في العملية الانتخابية والكبسولات التعريفية والتوضيحية لتنظيم الاقتراع وإجراء عملية التصويت. كما بلغ متوسط مدة بث مداخلات الشخصيات الحزبية في اليوم الواحد خمس ساعات، مقابل ساعة واحدة تقريبا خلال الفترة العادية (خارج الانتخابات).

على مستوى التكامل بين الإعلام العمومي والخاص

بادرت الإذاعات والقنوات التلفزية العمومية إلى تنشيط الفترة الانتخابية، منذ بدايتها يوم فاتح غشت بتقديم برمجة مكثفة تعنى باستحقاقات 08 شتنبر بلغت 296 ساعة. كما حقق الإسهام الملحوظ للقطاع الخاص في الإخبار بمستجدات المسلسل الانتخابي وتنشيط النقاش السياسي والانتخابي، نوعا من التكامل مع العرض العمومي، لاسيما مع انطلاق بث برامج فترة الحملة الرسمية كما ينظمها المرسوم رقم 2.11.610 الصادر بتاريخ 04 نونبر 2011 (التدخلات المذاعة والمتلفزة، تغطية التجمعات الانتخابية وضيف النشرات الإخبارية). وبلغ الغلاف الزمني لإسهام القطاع الخاص 162 ساعة، أي ما يعادل أربع ساعات وربع كمتوسط بث يومي. كما قدمت الخدمات الخاصة 45 بالمائة من ال 190 ساعة المخصصة للأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات (دون احتساب الإعادات).