أخنوش: الميثاق الجديد للاستثمار سيساهم في توفير رؤية ووضوح للمستثمرين والمقاولات

الخميس 25 نوفمبر, 2021 15:12 إحاطة
إحاطة -

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة، خلال كلمته الافتتاحية في اجتماع المجلس الحكومي، الخميس، إن الاستثمار يشكل أولوية لدى الحكومة، وإنها حريصة على ترسيخ أسس الانتعاش الاقتصادي، وأن الحكومة حريصة على ترسيخ أسس الانتعاش، يتماشى مع التوجيهات الملكية السامية في هذا الإطار.

واعتبر أخنوش، وفق بلاغ صدر عقب الاجتماع أن مسألة الاستثمار تعد ورشاً هاماً للغاية، سيُتعزز، بمشروع الميثاق الجديد للاستثمار الجاري إعداده.

وأوضح أخنوش أن الميثاق الجديد سيساهم في توفير رؤية ووضوح للمستثمرين والمقاولات، من أجل القيام بالدور المنوط بهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتسريع تنفيذ الاستثمارات، خَاصة منها تلك التي لها تأثير من حيث إحداث فرص الشغل والقيمة المضافة.

وقدم محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، أمام المجلس عرضا حول التوجهات الرئيسية لميثاق الاستثمار الجديد.

وصادق المجلس على سبعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والخمسة الموالية بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا في ما يتعلق بالأطباء، وبالمختصين في الحمية والتغذية والمختصين في علم النفس دون الأطباء المتخصصين في الطب النفسي، وبأطباء الأسنان، وبالصيادلة وبالموثقين.

ويتعلق مشروع المرسوم الأخير، حسب البلاغ، بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا في ما يتعلق بالمرشدين السياحيين.