البنوك الاسلامية ترى النور بالمغرب مطلع 2016

أفاد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن بداية عمل البنوك الإسلامية بالمغرب سيكون مطلع عام 2016 .

وكشف الجواهري في ندوة صحفية عقدها امس بالرباط ، عن قرب الإعلان عن طلبات العروض (مناقصة) بخصوص البنوك الإسلامية بالمغرب، موضحًا أن البنك المركزي المغربي سوف يتلقى الطلبات من البنوك التي تعتزم الاستثمار في هذا القطاع بالبلاد خلال الشهور القليلة القادمة.

ورفض الإعلان عن عدد الرخص التي سيتم تقديمها لفتح بنوك إسلامية بالبلاد لأول مرة في تاريخها.

وقال الجواهري أنه يرتقب أن يصل معدل النمو بالمغرب في سنة 2015 إلى حوالي 5 في المائة (2,4 فقط في 2014)، مدعوما بارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بحوالي 15 في المائة، وتسارع وتيرة الأنشطة غير الفلاحية بشكل طفيف لتقارب 3,5 في المائة.

معدل النمو هذا الذي كشف عنه الجواهري يعتبر أعلى من المعدل الذي توقعته حكومة ابن كيران ذاتها خلال إعداد مشروع قانون مالية 2014، والذي اتركز على فرضية تحقيق معدل نمو بنسبة 4,4 في المائة فقط .

وبخصوص الحسابات الخارجية، أبرز الجواهري أن المعطيات الأولية المتوفرة إلى متم شهر ماي تشير إلى تدني العجز التجاري بنسبة 25,3 في المائة، وذلك بفعل تراجع الواردات بنسبة 9,6 في المائة لاسيما بعد انكماش الفاتورة الطاقية بنسبة 33,3 في المائة وارتفاع الصادرات بنسبة 5,8 في المائة لتحسن صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 22,3 في المائة ومبيعات قطاع صناعة السيارات بواقع 15,4 في المائة..

وأبرز والي بنك المغرب، من جانب آخر، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل في الفصل الأول تراجعا طفيفا بنسبة 0,2 في المائة على أساس سنوي، مع تدني أسعار العقارات التجارية بنسبة 1,6 في المائة وشبه استقرار تلك الخاصة بالعقارات السكنية، في حين ارتفعت أسعار الأراضي الحضرية بنسبة 0,4 في المائة.

وفي الأخير قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نسبة 2,5 في المائة، مع مواصلة تتبع

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة