أدوية جديدة سيعوض عنها المنخرطين في نظام “أمو”

أفادت مصادر مطلعة أن الوكالة الوطنية للتأمين على المرض “أنام”، التي تشرف على تدبير منظومة التغطية الصحية، قررت إضافة أدوية جديدة إلى قائمة الأدوية التي يعوض عن تكاليفها لفائدة المرضى المنخرطين.
وهكذا سيضاف 128 دواء جديدا للائحة، من ضمنها 66 دواء جنيسا، تهم نسبة مهمة منها علاجات الأمراض المزمنة وطويلة الأمد.
وأوضحت المصادر ذاتها أن المبادرة تسعى إلى تخفيف التكاليف على المصابين بـ “الشيزوفرينيا” والاكتئاب والصرع، والمعانين من مرض “الباركينسون”، ويهم الإجراء، أيضا، الذين يعانون “الزهايمر”، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، وغيرها من الأمراض، وذلك في إطار مخطط الوكالة لتحيين قوائم الدواء، وسلة العلاجات المعوض عنها، لفائدة المستفيدين من نظام التأمين الإجباري الأساسي على المرض “أمو”.
بالموازاة مع ذلك، تضمنت اللائحة الجديدة 20 مستلزما طبيا جديدا، تمت مراجعة أسعارها من قبل الوكالة، خاصة تلك التي تستخدم في جراحة القلب والأوعية الدموية، التي تصل أسعارها إلى أزيد من 32 ألف درهم، ستخفض أسعارها بنسبة 53 %، وذلك بعد اجتماع للجنة التقويم الاقتصادي والمالي لمنتوجات الصحة في “أنام”.
وأفادت مصادر “إحاطة” أن هذه المبادرة تندرج في إطار توسيع سلة الخدمات العلاجية، لتشمل عددا من أدوية الأمراض المزمنة ذات التكلفة المرتفعة.
ويشير التقرير السنوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي أصدره أخيرا، إلى أن إجمالي التعويضات التي صرفتها المؤسسة لفائدة المؤمنين المنخرطين بها ناهزت مليارين و340 مليون درهم، خلال السنة الماضية.

Total
0
Shares
1 comments
  1. ااسلام علبكم. لحد الآن لا وجود لتلك اللائحة الجديدة المتعلقة بالأدوية المعوض عنها. لا في موقع ANAM او CNOPS ولا في موقع وزارة الصحة. واش مازال ماتفاهموش المتدخلين. ولا الموضوع ما عندوش أهمية كبيرة بالنسبة ليهم. وقت ماسالاو عاد يشوفو هذه القضية التي لاتهم سوى المستضعفين الذين لا بملكون القدرة والامكانيات للعلاج في المصحات الفاخرة. شكرا على هذا الحيز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة