منخفض جوي عميق يتسبب بغرق منازل وإغلاق طرق رئيسة في غزة والضفة الغربية

الأحد 16 يناير, 2022 19:28 وكالات
إحاطة -

تسبب منخفض جوي عميق يضرب الأراضي الفلسطينية بغرق منازل مأهولة بالسكان وإغلاق طرق رئيسة في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال العقيد رائد الدهشان المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني في غزة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن طواقم الدفاع المدني نفذت عشرات المهام والعمليات منذ بدء المنخفض الجوي الحالي الذي بدأ (الخميس) الماضي وحتى صباح (الأحد).

وذكر الدهشان أن طواقم الجهاز المنتشرة على طول القطاع تعاملت مع 152 مهمة من بينها إخلاء منازل ومعاينة أخرى متضررة وحرائق وتطاير ألواح معدنية وشفط مياه متجمعة وإزالة أشجار عالقة.

وأكد أن جهاز الدفاع المدني في حالة “استنفار وتأهب” للتعامل مع أي طارئ قد يحدث في الساعات القادمة تزامنا مع استمرار سقوط الأمطار بغزارة في القطاع.

بدورها قالت بلدية غزة في بيان تلقت ((شينخوا)) نسخة منه أن كمية الأمطار التي هطلت على المدينة خلال الـ24 ساعة الماضية وصلت لنحو 75 ملم وهي كمية كبيرة تعادل خمس المعدل السنوي وأدى تجمعها في مناطق منخفضة ما أدى لحدوث ارتفاع منسوب المياه.

ودعا البيان الجهات المانحة لتوفير الدعم الكافي لإعادة إعمار جميع المناطق التي تضررت فيها البنية التحتية بفعل موجة التوتر الأخيرة ما بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في مايو الماضي.

وتزامنا مع ذلك دعت وزارة الزراعة في غزة المزارعين إلى أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للحد من تضرر المحاصيل جراء ارتفاع معدل هطول مياه الأمطار.

وطالبت الوزارة في بيان المزارعين بأخذ الاحتياطات والتدابير لاحتمال فتح السدود من قبل السلطات الإسرائيلية التي تتعمد كل موسم شتاء فتحها صوب الأحياء السكنية القريبة.

كما قررت وزارة التربية والتعليم في القطاع تعطيل الدارسة في الجامعات والمدارس ورياض أطفال حفاظا على سلامة الطلبة والهيئات التدريسية.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية إن طواقمها بدأت بصرف مساعدات للمناطق المتضررة في القطاع بفعل المنخفض الجوي، مشيرة إلى وجود عدد كبير من الأسر التي تعرضت منازلها للغرق.

وقالت عزيزة الكحلوت الناطق باسم الوزارة لـ ((شينخوا))، إن الوزارة بدأت بصرف “أغطية وفرشات وحرامات ونايلون وطرود غذائية وصحية” للأسر في كافة مناطق القطاع.

وذكرت الكحلوت أن المتضررين من المنخفض “لا يمكن حصر عددهم بسبب استمرار عمليات الحصر وزيادة أعدادهم، مشيرة إلى أن الضرر كبير وهناك أسر كثيرة غرقت منازلها بالكامل.

وفي الضفة الغربية أعلن جهاز الدفاع المدني، التعامل مع عشرات الحوادث منذ ساعات صباح الأحد نتيجة المنخفض الجوي بينها حوادث سير وحرائق وتحرير مواطنين علقوا في مركباتهم نتيجة محاصرتهم بمياه الأمطار.

ويضرب الأراضي الفلسطينية منذ (الجمعة) منخفض جوي عميق، في وقت توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية (حكومية) أن يستمر تأثر المنخفض حتى ساعات المساء.

وحذرت دائرة الأرصاد من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة وشدة سرعة الرياح والتزحلق على الطرقات وتدني مدى الرؤية وتشكل الصقيع اعتبارا من الليلة.