تقرير يقدم مجموعة من التوصيات حول البرنامج الحكومي “أوراش”

قدم مرصد العمل الحكومي، ومركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، في تقريره الصادر الاثنين 24 يناير الجاري، في اطار قراءته الأولية لبرنامج “أوراش”، مجموعة من التوصيات، قصد المساهمة في اغناء النقاش حول البرنامج، وبسط زاوية نظر مدنية يمكنها أن تساهم في نجاح البرنامج وأهدافه المعلنة.

وأكد مرصد العمل الحكومي، ومركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، من خلال تقريره توصل موقع “احاطة.ما” بنسخة منه، على ضرورة الحرص على تبني مساطر تدبيرية أكثر سلاسة، و البحث على إمكانيات تدبيرية بعيدة عن المنطق الإداري البيروقراطي، مع الحرص على فرض قواعد شفافة وشمولية، فيما يخص المستفيدين من البرنامج، سواء الجمعيات أو التعاونيات أو الشركات أو الأجراء، وإلغاء أي إمكانية لتشويه أهداف البرنامج، أو استغلالها لأغراض أو أهداف غير تلك التي يحملها.

وشدد التقرير، على ضرورة تعزيز أدوار المؤسسات الوطنية المسؤولة عن التشغيل، في مختلف مراحل البرنامج، والاستفادة من خبرتها و تجربتها فيما يتعلق بالتأطير والتواصل، والتدبير الميداني لعملية التشغيل، والرفع من النسق التواصلي والإعلامي للبرنامج، بما يمكن من فهم وشرح مختلف مضامينه وأهدافه، لمختلف الشرائح المجتمعية.

وأكد التقرير كذلك، على ضرورة ملائمة بعض المجالات المقترحة للتشغيل في اطار البرنامج، مع الإمكانيات الحقيقية للولوج الطبيعي لسوق الشغل، تعزيز إمكانيات التكوين التأهيلي خلال مدة الاستفادة من الورش، فضلا عن تعزيز المواكبة الجادة والمتواصلة للمستفيدين.

وخلص التقرير، الى ضرورة العمل على معالجة الاختلال في الحصص المخصصة لشقي البرنامج بما يضمن التوازن بينهما، ويزيد من التناسق والتناغم بين مختلف مكونات البرنامج.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة