المغرب يدخل على خط مشروع “تحدي القراءة العربي”

دخلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على الخط، في مشروع “تحدي القراءة العربي” الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال فتح باب المشاركة أمام المتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

ويسعى مشروع “تحدي القراءة العربي” إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم، بما ينمي مهاراتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير وتعزيز قيم التسامح.

كما يهدف المشروع “تحدي القراءة العربي” إلى ترسيخ حب القراءة في وجدان الأجيال الجديدة.

ويأخذ هذا المشروع شكل منافسة للقراءة باللغة العربية، بين المؤسسات التعليمية، بمختلف الدول العربية، يشارك فيها التلميذات والتلاميذ عبر خمس مراحل، تتضمن كل مرحلة عشرة كتب، وتلخيصها، في جوازات معدة لهذا الغرض، تتوج بتصفيات وفق تدابير تنظيمية محددة ومعايير معتمدة، تتم على صعيد المؤسسات التعليمية، والنيابات الإقليمية، والأكاديميات الجهوية، ثم على المستوى الوطني، وصولا إلى التصفيات النهائية التي ستعقد بدبي في شهر ماي من كل سنة.
يشار إلى أن الوزارة كانت أصدرت مذكرة في الموضوع، بينت فيها آليات تنزيل المشروع ومواصفات الكتاب المقروء، والمراحل الخاصة بالتصفيات، وكذلك بيان بالجوائز المخصصة للفائزين من التلميذات والتلاميذ والمؤسسات التعليمية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة