اجتماع عربي بالقاهرة يبحث قضايا الإرهاب وسبل التصدي للتنظيمات الارهابية

بدأت الثلاثاء، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال الاجتماع ال 30 لفريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الارهاب بمشاركة الخبراء الحكوميين المعنيين من الدول العربية الاعضاء.

ويبحث الاجتماع على مدى يومين، مواضيع تتعلق بمكافحة الإرهاب وسبل التصدي للتنظيمات الارهابية وظاهرة المقاتلين الاجانب، والعمل على مواصلة التعاون والتنسيق العربي مع المنظمات الدولية والاقليمية في مجال مكافحة الارهاب وظاهره المقاتلين الارهابيين الاجانب خاصة وان هناك قرارات من محلس جامعة الدول لتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديدات التي يشكلها المقاتلون الارهابيون بما فيهم العائدون.

ويناقش الاجتماع، بندا حول الارهاب الالكتروني من خلال اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون استغلال تكنولوحيا المعلومات والاتصالات من طرف التنظيمات الارهابية للتحريض على اعمالهم الارهابية وتمويل انشطتهم إلى جانب تبادل الاراء حول وجود صلة بين الاعمال الارهابية والجريمة المنظمة.

كما يبحث،التحديات المتعلقة بالقنوات الجديدة لتمويل التنظيمات الارهابية خاصة وان محلس الجامعة العربية في قراره الاخير في شتنبر 2021 الخاص “بصيانة الامن القومي العربي ومكافحة الارهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الارهاب ” دعا الدول الى الامتناع عن تقديم اي شكل من اشكال الدعم الصريح او الضمني الى الكيانات او الاشخاص الضالعين في الاعمال الارهابية.

ويستعرض فريق الخبراء العرب خلال الاجتماع، جهود وتجارب الدول العربية في مجال مكافحة الارهاب وخاصة استلام المقاتلين وجثتهم ومكافحة تمويل الارهاب ومتابعة ومراقبة الروابط بين التنظيمات الارهابية وعصابات الجريمة المنظمة.

ومن المقرر ان يرفع الفريق تقريرا بنتائج اعماله والتوصيات بشان البنود المدرجة على جدول الاعمال الى الدورة المقبلة لمجلس جامعة الدول العربية الشهر المقبل للنظر في اقرارها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة