السنغال: بروفيسور مغربي يجري عمليات دقيقة ومعقدة لمرضى سنغاليين

الخميس 31 مارس, 2022 16:53 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

في إطار استراتيجيتها للتعاون جنوب جنوب، والتزاما كاملا منها بالرؤية الإفريقية للملك محمد السادس، نظم وفد من الجمعية المغربية لطب المسالك البولية برئاسة البروفيسور ربيع رضوان قافلة طبية جراحية بالسنغال تم خلالها إجراء عمليات دقيقة ومعقدة لعدد من المرضى.

وتعد هذه القافلة الخامسة من نوعها في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تجريها الجمعية، بعد تلك التي نظمت سابقا في الكونغو برازافيل والكاميرون والكوت ديفوار والغابون.

وتم تنظيم هذه القافلة الطبية الجراحية في الفترة من 28 إلى 31 مارس، جرى خلالها إجراء العديد من العمليات الجراحية الدقيقة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالبروستات والحالات المعقدة لجراحة القضيب، مما يتيح رعاية عالية الجودة للمرضى.

وأوضح البروفيسور ربيع في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم خلال هذه العملية نقل الخبرة والتجربة لأطباء سنغاليين حول أحدث التقنيات في هذا المجال.

وأضاف أن حجر الأساس لهذه القافلة تمثل في الطب التجديدي، من خلال تقديم علاج ضعف الانتصاب لأول مرة في السنغال بواسطة تقنية PRP Matrix، وهي تقنية مبتكرة يعد البروفيسور ربيع رائدا فيها في إفريقيا.

وهكذا تم في هذا الإطار تنفيذ عمليات رعاية وعلاج بتقنية “PRP Matrix” لمرضى سنغاليين من قبل أطباء سنغاليين تحت إشراف وتأطير البروفيسور ربيع.

ومن جهة أخرى تم في إطار القافلة تنظيم محاضرتين علميتين، تميزتا بمشاركة أكثر من 200 طبيب بشكل حضوري، حيث قام البروفيسور رضوان ربيع بتفصيل أحدث تقنيات جراحة البروستات بالمنظار، وقدم عرضا عن عمل مركز الطب التجديدي في مستشفى الشيخ خليفة بالدار البيضاء وخاصة في علاج ضعف الانتصاب.

وأضاف الأستاذ ربيع أن مسألة إبرام اتفاقيات شراكة في البحث والتدريب الطبي، تمت مناقشتها مع الجمعيات العلمية السنغالية وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، من أجل تعزيز البحث العلمي في البلدين ورفع التحديات المشتركة في مجال البحث العلمي وتكوين أطر الصحة.

وقد شارك البروفيسور ربيع وهو أيضا أستاذ بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وأخصائي مسالك بولية ورئيس جمعية طب المسالك البولية، ومركز الصحة الجنسية في مستشفى الشيخ خليفة، في أشغال المؤتمر الدولي الثاني لجراحة المسالك البولية، المنظم بدكار يومي الأربعاء والخميس، بمشاركة أساتذة وأطباء ممارسين من عدة دول.

ويعقد هذا المؤتمر الذي يبحث مواضيع جراحة المسالك البولية في إفريقيا، وعقم الذكور واضطرابات قاع الحوض، الجمعية السنغالية لجراحة المسالك البولية، ويجمع الممارسين من جميع أنحاء العالم.

وخلال مقامه في السنغال شارك الدكتور رضوان ربيع في حفل تقديم الكتاب الجماعي “بيان للحد من الضرر” وذلك بحضور عدد من الأطباء والباحثين المغاربة والسنغاليين.

ويتعلق الأمر بمؤلف من إنجاز أكثر من 26 متخصصا وطبيبا ومحللا وعالم سياسة ومفكر وعالم اجتماع وأنثروبولوجيا، يتناولون بالدراسة والتحليل مسألة الحد من المخاطر في أوقات الجائحة العالمية الخطيرة، والتي هزت العالم منذ يناير 2020، وأصابت أكثر من 470 مليون شخص وقتلت ما لا يقل عن 6 ملايين شخص حول العالم”.

وقد عقد هذا اللقاء العلمي في إطار “التعاون بين مختصين من غرب إفريقيا والمغرب في أفق عقد المؤتمر الدولي الأول للحد من المخاطر الصحية، المقرر تنظيمه في 26 و27 و 28 أكتوبر 2022 في دكار ثم المؤتمر العالمي لعلم الجنس، الذي سيعقد في مراكش مطلع عام 2023”.