المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يختتم فعالياته بتكريم تيلدا سوينتون وتتويج الفائزين

أسدل المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مساء يوم السبت 19 نونبر الجاري بقصر مؤتمرات المدينة الحمراء، الستار على فعاليات الدورة الـ19، في حفل كُرمت خلاله الاسكتلندية تيلدا سوينتون كما تم تتويج الفائزات والفائزين بجوائز المهرجان.

وافتتح الحفل بتكريم الممثلة والمنتجة الاسكتلندية تيلدا سوينتون التي سبق لها ترأس لجنة تحكيم المهرجان سنة 2019.

وعبرت تيلدا سوينتون، التي تسلمت النجمة الذهبية التكريمية من ابنتها أنور سوينتون بيرن، عن سعادتها بهذا التكريم في المهرجان الذي تكن له مودة حسب قولها وتوجهت بالشكر لمؤسسة المهرجان للدعم الذي توفره من أجل توسيع الآفاق السينمائية.

وختمت سوينتون خطابها قائلة “تُظهر لنا السينما من نحن، في تنوعنا الكبير. إنها انعكاس لرغباتنا وإخفاقاتنا وإنجازاتنا وأحلامنا. تحيا السينما ويحيا الاختلاف!”.

واستمر الحفل بعداها حيث كشفت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو عن أسماء الفائزين بجوائز هذه الدورة.

وقررت اللجنة منح النجمة الذهبية للمهرجان لفيلم “حكاية من شمرون” للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي. ومُنحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لكل من فيلم “الروح الحية” لكريستيل ألفيس ميرا (البرتغال) وفيلم “أزرق القفطان” لمريم التوزاني (المغرب). فيما كانت جائزة الإخراج من نصيب فيلم “برق” لكارمن جاكيي (سويسرا). وآلت جائزة أفضل ممثلة لتشوي سونغ يون عن دورها في فيلم “رايسبوي ينام” لأنتوني شيم (كندا)، ونال أرسويندي بينينك سوارا جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “سيرة ذاتية” للمخرج مقبول مبارك (إندونيسيا).

يشار إلى أن اللجنة شاهدت 14 فيلما مشاركا في المسابقة الرسمية، تمثل 14 دولة و 5 قارات (أستراليا، البرازيل، كندا، فرنسا، إندونيسيا، إيران، المغرب، المكسيك، البرتغال، السويد، سويسرا، سوريا، تونس وتركيا).

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة