مهرجان مراكش.. تتويج “حكاية من شمرون” للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي بالنجمة الذهبية

ظفر فيلم “حكاية من شمرون” للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي بالنجمة الذهبية للدورة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي اختتمت فعاليتها مساء يوم السبت بالمدينة الحمراء.

وقررت لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج الإيطالي، باولو سورينتينو، منح الجائزة الكبرى للفيلم الإيراني بعدما شاهدت 14 فيلما مشاركا في المسابقة الرسمية، تمثل 14 دولة و 5 قارات (أستراليا، البرازيل، كندا، فرنسا، إندونيسيا، إيران، المغرب، المكسيك، البرتغال، السويد، سويسرا، سوريا، تونس وتركيا).

وأعرب دهكردي عن شكره لكل من ساهم في الفيلم وللجنة على اختيار فيلمه في مسابقة الجائزة الكبرى.

وبدا المخرج الإيراني متأثرا في خطابه وأهدى الجائزة لبلاده إيران التي تعيش أوقاتا عصيبة وللشعب الإيراني الذي يقاتل من أجل الحرية.

ويروي الفيلم الفائز قصة إيمان وشقيقه الأصغر بايار اللذين يعيشان مع والدهما الذي يعاني من مشاكل صحية. وبعد وفاة والدتهما، يبحث إيمان عن فرص لجني المال لمواجهة الظروف الصعبة التي يواجهها في حياته اليومية.

وبفضل علاقاته مع مجموعة من الشباب، يبدأ إيمان في كسب الأموال وتحقيق أرباح بشكل سريع، وهذا الأمر الذي يبدو للوهلة الأولى أنه فرصة لبداية جديدة بالنسبة له، لكنه يتحول إلى مشكلة معقدة تؤثر على مصير كل أفراد الأسرة لأنه يتورط في الاتجار بالمخدرات.

ويلقي هذا الفيلم الروائي الطويل الأول للإبراهيم دهكردي، نظرة على فئة من الشباب داخل المجتمع الإيراني المعاصر من زاوية فنية، حيث حاول تسليط الضوء على بعض المشاكل التي يقعون فيها وتجعلهم يعانون من تضاؤل فرص تحقيق النجاح وتفشي التناقضات الطبقية.

وبالإضافة إلى رئيسها سورينتينو، تكونت لجنة تحكيم هذه الدورة من الممثلة البريطانية، فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية، ديان كروجر، والمخرج الأسترالي، جاستن كورزل، والمخرجة والممثلة اللبنانية، نادين لبكي، والمخرجة المغربية، ليلى المراكشي، والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة