الرعاية الصحية لذوي التصلب العصبي المتعدد في صلب لقاء علمي بالدار البيضاء

السبت 26 نوفمبر, 2022 19:06 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

تدارس أطباء وخبراء في مجال الصحة، السبت بالدار البيضاء، مختلف الجوانب المتعلقة بالرعاية الصحية للأشخاص المصابين بالتصلب العصبي المتعدد.

جاء ذلك خلال النسخة الثانية من اليوم العلمي للمركز الطبي (نور) التابع لمجموعة الودادية المغربية للمعاقين، والتي شكلت مناسبة لتبادل الخبرات وتدارس سبل علاج مرض التصلب العصبي المتعدد الذي قد يتسبب في إعاقات ذهنية أو جسدية لدى المرضى في حالة عدم علاجه.

وبالمناسبة قدم متخصصون وخبراء محليون ودوليون بارزون محاضرات ركزت على طرق علاج الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، علاوة على التداول بشأن السبل الكفيلة برعايتهم والتكفل بهم.

في هذا السياق أوضحت مزوزي إلهام المديرة الطبية لمركز (نور) التابع لمجموعة الودادية المغربية للمعاقين، في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الموضوع المختار لهذه النسخة هو الرعاية الصحية لذوي التصلب المتعدد، و” هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والنخاع الشوكي، كما يعد السبب الرئيسي للإعاقة لدى الشباب بعد الحوادث”.

وبعد أن أكدت أن علاجات التصلب المتعدد حققت تطورات مذهلة في السنوات الأخيرة، قالت إن مركز نور يضع نصب عينيه تقاسم وتبادل الخبرات مع مختلف الجهات الفاعلة الوطنية والدولية من أجل مناقشة أفضل سبل علاج مرض التصلب العصبي المتعدد.

وبشأن أهداف النسخة الثانية من هذا اليوم العلمي، فقد أوضحت هذه الطبيبة أنها تتمثل في مقارنة وتعزيز المناهج المختلفة والمشاريع العلمية وخبرات الفاعلين في مجال الصحة، علاوة على تعزيز المراقبة العلمية من خلال نشر المستجدات والتطورات الجديدة بشأن علاج مرض التصلب العصبي المتعدد المتعلقة بعام 2022.

ومن مرامي هذا اللقاء العلمي أيضا، تسهيل التبادل بين المهنيين وتحفيز التعاون المثمر واقتراح مواضيع جديدة للبحث والتفكير.

وشمل برنامج هذا اليوم العلمي كذلك عقد ورشتي عمل بمشاركة متخصصين محليين ودوليين بارزين بالتوازي مع البرنامج العام. كما تم تخصيص فضاء عرض ضم معدات ومستلزمات طبية تستعمل بالنسبة للمرضى والمعاقين.