نشر قوات الدفاع الرواندية في موزمبيق.. رواندا ترحب بقرار مرفق السلام الأوروبي

رحبت رواندا الجمعة بقرار مرفق السلام الأوروبي تخصيص دعم يقدر بـ 20 مليون يورو لكيغالي من أجل مواصلة نشر قوات الدفاع الرواندية في مقاطعة كابو ديلجادو في موزمبيق.

وكان المجلس الأوروبي أعلن الخميس عن تخصيص 20 مليون أورو لرواندا، عبر مرفق السلام الأوروبي، من أجل مواصلة نشر قوات الدفاع الرواندية في مقاطعة كابو ديلجادو الموزمبيقية من أجل مكافحة الجماعات المتطرفة واستعادة السلم بالمنطقة.

وقال فينسينت بيروتا ، وزير خارجية رواندا ، في تصريح صحفي، إن “كيغالي ترحب بالدعم الذي تلقته من مرفق السلام الأوروبي من أجل استعادة السلام في القارة الإفريقية وستظل ملتزمة بهذه القضية”.

وأضاف بيروتا “تقدر رواندا بشدة الدعم الذي أعلنه المجلس الأوروبي بقيمة 20 مليون يورو من مرفق السلام الأوروبي لضمان استمرار القوات الرواندية التي تعمل جنبا إلى جنب مع القوات الموزمبيقية من أجل مكافحة الإرهاب في كابو ديلجادو، واستعادة السلام والأمن وتمكين النازحين من العودة الآمنة إلى ديارهم “.

وأشار وزير خارجية رواندا إلى أن “بلاده ستظل شريكا موثوقا به في مكافحة الإرهاب في القارة الإفريقية”، معربا عن سعادته بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

يشار إلى أن رواندا تنشر منذ يوليوز 2021 نحو 2500 جندي في مقاطعة كابو ديلجادو بناء على طلب حكومة موزمبيق لدعم جهودها في مكافحة الجماعات الإرهابية التي تنشط بالمقاطعة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة