بلمختار: جهات مجهولة وراء تسريب امتحانات الباك

عمم النائب البرلماني عبد الله البقالي تدوينة ضمنها أهم ما راج في اجتماع لجنة التعليم و الثقافة و الاتصال التي خصصت صبيحة اليوم لمناقشة فضيحة تسريب أسئلة امتحانات الباكالوريا.

واتهمت وزارة التربية الوطنية أوساطا مجهولة بتحريض التلاميذ على تعطيل امتحانات الباكالوريا و دعوة التلاميذ إلى الخروج للشارع.

وبحسب الوزارة فالتحقيقات فيما حدث متواصلة و الأسئلة تسربت أول مرة من موقع إلكتروني.

وأوكل وزير التربية الوطنية لرئيس المركز الوطني للتقويم و الإمتحانات و التوجيه محمد الساسي بإلقاء عرض في هذا الصدد.

وقال الساسي رئيس هذا المركز أنه و بعد انطلاق اختبارات اليوم الأول في أجواء جد عادية و إيجابية واصلت خلية اليقظة المركزية في اليوم الثاني رصد ما ينشر على المواقع الإلكترونية التي تنشط في النشر المبكر لمواضيع الإمتحان و الأجوبة و سجلت هذه الخلية انطلاق نشر المواضيع الفعلية لصبيحة اليوم الثاني تسع دقائق بعد انطلاق الإختبارات بمراكز الإمتحان ،

و في نفس الوقت وردت على المركز الوطني أخبار تفيد أن بعض المترشحين و الأساتذة صرحوا باطلاعهم عبر أحد المواقع الإلكترونية قبل إنطلاق اختبارات اليوم الثاني على موضوع الرياضيات المشترك بين شعبة العلوم التجريبية و شعبة العلوم و التكنولوجيا حيث تأكد بعذد ذلك حدوث تسريب .

و أوضح المسؤول الوزاري إن التسريب وقع ما بين الثالثة و النصف و الرابعة من صبيحة اليوم المقرر لإجراء الإختبار الذي هو يوم الأربعاء 10 يونيو 2015 مما أعدم إمكانية التدخل لإستبدال الموضوع الرئيسي للدورة العادية بالموضوع الإحتياطي الذي كان متوفرا خصوصا و أن الموضوع المذكور يهم 730 214 مترشحة و مترشح بما يمثل 42,31 بالمائة من مجموع المترشحين لهذه الدورة .

و أضاف أنه رافق تسريب الأسئلة احتجاجات في عدد جد محدود من مراكز الإمتحانات بلغ إلى حد إلحاق أضرار بتجهيزات هذه الأخيرة .

و أكد المسؤول الوزاري أنه رافق ذلك تحريض التلاميذ على تعطيل العملية الإمتحانية و الخروج للتظاهر في الشارع العام ، و أن العملية كانت منسقة و مركبة كما قال إنه تم الترويج المكثف لإشاعة تسرب موضوع مادة الفلسفة الذي كان مبرمجا إجراؤه بعد زوال نفس اليوم و كذا موضوع مادة علوم الحياة و الأرض الذي كان مبرمجا إجراؤه صبيحة اليوم الموالي حيث تأكد بعد ذلك أن الأمر يتعلق بنشر كاذب لمواضيع دورات سابقة ، كما أنه تواصل التشويش على الإمتحان بنشر بعض المواقع لمواضيع سابقة للامتحان الجهوي لنهاية السلك الإعدادي .

و أوضح الساسي أنه في ضوء ذلك سارعت الوزارة إلى إعلان فتح التحريات للتأكد من حصول التسريب و أصدرت بلاغين لتكذيب إشاعات تسريب باقي المواضيع و بمجرد توفر القرائن الكافية عن وقوع التسريب أعلنت الوزار عن إتخاذها قرار إعادة إجراء إختبار الرياضيات و قد تم تنفيذ القرار في زمن قياسي و في اليوم الموالي لآخر يوم من أيام الإمتحانات .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة