الرباط.. تقديم المجلد الـ31 من موسوعة “معلمة المغرب”

جرى السبت بالرباط، تقديم المجلد الحادي والثلاثين من موسوعة “معلمة المغرب” التي تشرف على إنجازها الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر.

وتعد موسوعة “معلمة المغرب” قاموسا شاملا يحيط بالمعارف المرتبطة بالجوانب التاريخية والجغرافية والبشرية والحضارية للمغرب الأقصى. وتبنت الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، منذ تأسيسها سنة 1980، فكرة إصدار هذه المعلمة المركبة طبقا للحروف الأبجدية العربية.

ويعرض المجلد الحادي والثلاثون من معلمة المغرب للعديد من الموضوعات التاريخية والجغرافية والبشرية والثقافية والسياسية في المغرب.

ويتعلق الأمر أساسا بمعالم تاريخية وجغرافية بالبلاد، والمتنزهات الطبيعية الوطنية مثل منتزه الحسن الثاني في قلب العاصمة ، وبروز صناعة السينما وتاريخ وتطور المسرح والمتاحف بالمملكة.

وتعرض هذه الموسوعة، التي تعد أداة علمية فعالة لتبادل المعرفة مع عامة الناس، وخاصة الشباب، لمواضيع حول تاريخ الحضارات المغربية، وتسلط الضوء على غنى البلاد من حيث الموارد الزراعية والمعدنية ، وتقدم نظرة على الإنجازات الرائعة التي حققتها المملكة في العقود الأخيرة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الجمعية المغربية للتأليف والترجمة النشر، مصطفى الشابي، إن هذا العمل الذي يمثل إنجازا كبيرا على المستويين الوطني والدولي، يسلط الضوء على التاريخ والجغرافيا والحضارات والعادات والتقاليد والرموز والشخصيات الكبرى بالمغرب.

وأضاف أن “هذه الموسوعة التي أنتجت بدعم من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هي أيضا ثمرة عمل طويل الأمد قام به مؤرخون وأكاديميون وباحثون ومختصون مغاربة بهدف تعزيز المعرفة”.

من جهتها، أبرزت الأكاديمية نجاة المريني أن هذا المجلد يجمع بين عدد من المحاور المتعلقة بالتنمية والمنجزات والبنيات بالمملكة.

بدوره، أكد محمد الفران، مديرمج المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، التي احتضنت حفل تقديم المجلد، أن “معلمة المغرب” كتاب يروي تاريخ المغرب وثقافته بكل ثرائه وتنوعه ورموزه ورجاله ونسائه بالإضافة إلى الأحداث الهامة التي شهدتها المملكة.

وشكل هذا اللقاء أيضا مناسبة لإطلاق الموقع الإلكتروني للجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، والذي يمكن من البقاء على تواصل مع القراء وتلقي ملاحظاتهم وتعليقاتهم.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة