“مختفون”.. القناة الثانية تحتفل بمرور 20 سنة على انطلاق البرنامج

الخميس 19 يناير, 2023 16:43 إحاطة
إحاطة -

تحتفل مديرية البرامج الإخبارية والوثائقية بمرور 20 سنة على انطلاق برنامج “مختفون”، في سهرة تبثها القناة الثانية “دوزيم” مساء الأربعاء 25 يناير 2023 ابتداء من التاسعة و25 دقيقة.

ونجح البرنامج على مدار عقدين من البث التلفزيوني، على تحقيق رسالته الإنسانية لفائدة الأسر التي فككتها ظروف الحياة، إذ نجح “مختفون” في إدخال الفرحة إلى أزيد من 5000 بيت مغربي، بعد مدد فراق تجاوزت أحيانا نصف قرن. وهو ما ساهم في تحقيقه لإشعاع وطني ودولي عزز المردودية الإنسانية للبرنامج، من خلال معالجة 8000 ملف يخص مغاربة العالم بالقارات الخمس.

كما فتح “مختفون” 196 ملفا شائكا، ظلت مجموعة منها عالقة بذاكرة المشاهدين من بينها: أطفال الكنز ومشاهير مغاربة في مواجهة الاختفاء، واختطاف الرضع وبويا عمر، إضافة إلى زلزال أكادير والمغاربة المحتجزون بتندوف، فضلا عن معالجة 30.000 ملفا من خلال الاستماع الدائم لمكالمات الأسر بمعدل 20 مكالمة على الأقل في اليوم.

وحرصا من البرنامج، على تطوير وتوسيع دائرة الاستفادة من الخدمة العمومية التي يوفرها “مختفون” وتحسين جودتها، فقد أحدثت نسخة إذاعية للبرنامج وانضمت لشبكة برامج راديو دوزيم سنة 2015. وهي الخطوة التي مكنت الفئات الراغبة في الحفاظ على سرية بياناتها الشخصية، من عرض ملفاتها البالغ عددها 2000 ملفا.

ويشار، أن فريق البرنامج، يتكون من المقدمين أسماء عينون وعادل بنموسى والمخرج محمد ليشير.