سلطنة عمان.. أربعة أفلام مغربية تشارك في مهرجان “سينيمانا” الدولي في هذا الموعد

تشارك أربعة أفلام مغربية في الدورة الرابعة من مهرجان “سينيمانا” الدولي بسلطنة عمان، الذي ينظم خلال الفترة من 3 إلى 8 فبراير المقبل.

وحسب برنامج هذه الدورة، الذي أعلن عنه مؤخرا، تم اختيار أفلام مغربية للمشاركة في هذا الحدث ضمن مسابقة الأفلام القصيرة التي تضم 33 فيلما بين روائي ومتحرك ووثائقي، ويتعلق الأمر بفيلم “نعيمة” للمخرج سامي سيف سر الختم، وفيلم “معكوس” للمخرج عبد الرحيم بوكلاس، وفيلم ” أم المهرج” ” للمخرجة منال غوا، وفيلم “تعاريف/تخاريف” للمخرج عزيز بوجة.

وتشارك الأفلام المغربية في هذه التظاهرة الى جانب أعمال سينمائية من 16 بلدا وهي مصر والامارات والسودان والعراق وفلسطين والبحرين وإيران وصربيا والبرتغال والهند والسعودية والكويت والأردن وتونس وسوريا والجزائر.

وسيتم خلال هذه الدورة تكريم نخبة من رواد العمل السينمائي منهم دريد لحام من سوريا، وعاكف نجم من الأردن، و طارق عبد العزيز من مصر ، وغازي حسين من قطر، وحبيب غلوم و منصور الفيلي من الإمارات العربية المتحدة.

وخصصت اللجنة المنظمة لمهرجان “سينيمانا” جوائز للإبداع و أفضل إخراج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة لجنة التحكيم وشهادة تنويه بالنسبة للأفلام الطويلة، وجائزتان لمسابقة الفيلم القصير وجائزة للجنة التحكيم وجائزة التميز والابداع وجائزة القدس.

ويتضمن برنامج هذه الدورة ورشات حول ” التمثيل السينمائي” و”المبادئ الأساسية لكتابة السيناريو السينمائي” و”فن الإخراج السينمائي “، علاوة على عدة ندوات منها بالأساس “السينما معلم سياحي مميز” و”البحث عن سينما بديلة”.

وقال رئيس اللجنة المنظمة ، خالد الزدجالي، إن مهرجان “سييمانا” في نسخته الرابعة يهدف الى التعريف بمعالم الثقافية والحضارية والتنموية في سلطنة عمان التي تمتاز بمقومات تاريخية وجغرافية، مبرزا أن رؤية المهرجان ترتكز على استغلال طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية يلتف حولها كافة المبدعين والفنانين.

وأكد أن المهرجان يسعى لإرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب دعما لمبادئ الحب والتسامح فضلا عن نشر الأعمال عبر منصات فنية ثقافية وأدبية وسينمائية حول العالم.

وتضم لجنة تحكيم النسخة الرابعة من المهرجان نخبة من المخرجين والفنانين والنقاد السينمائيين العرب، حيث تتكون لجنة تحكيم الفيلم الطويل من عاكف نجم، رئيس اللجنة (الأردن) وعضوية محمد محسن الزارعي (تونس) وميرفت عمر (مصر) وعبد الكريم جواد (سلطنة عمان) ووجوري ناريل (الهند)، فيما تتكون لجنة تحكيم الفيلم القصير من طارق عبد العزيز، رئيس اللجنة (مصر) وعضوية كل من المخرج والمنتج ممدوح سالم (السعودية) وأمل محمد (الإمارات) و زكريا الزدجالي (سلطنة عمان).

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة