التامك والجامعي يوقعان على اتفاقية لتمتيع السجناء بحقوقهم الأساسية

جرى اليوم الثلاثاء توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والمرصد المغربي للسجون، من طرف محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وعبد الرحيم الجامعي، رئيس المرصد المغربي للسجون، بهدف ترسيخ حقوق الإنسان ثقافة وممارسة داخل المؤسسات السجنية، وكذا تعزيز آليات تمتيع السجناء بحقوقهم الأساسية التي يكفلها لهم القانون.

وتروم هذه الاتفاقية إلى توفير المساعدة والاستشارة القانونية لنزلاء مختلف المؤسسات السجنية، حيث تلتزم المندوبية العامة بإشعار السجناء بإمكانية استفادتهم من المساعدة القانونية المجانية من طرف المرصد، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لمسؤولي هذا الأخير من أجل مقابلة السجناء الراغبين في الاستفادة من تلك المساعدة.

من جهة ثانية، يلتزم المرصد المغربي للسجون بتقديم الاستشارة القانونية لنزلاء المؤسسات السجنية مجانا، حيث سيتم تكليف محامين تابعين له بهذه المهمة عبر اللقاء بالنزلاء تحت إشراف إدارة المؤسسة السجنية، مع الالتزام برفع تقارير دورية إلى المندوبية العامة حول نتائج عمل المرصد.

وسيتم إحداث لجنة مركزية مشتركة بين المندوبية العامة والمرصد المغربي للسجون تضطلع بمهمة تتبع وتقييم العمل ببنود هذه الاتفاقية، وتجتمع لذلك كلما دعت الضرورة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة