عمور تترأس الوفد المغربي في الدورة الـ25 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في سمرقند

تشارك فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في أشغال الدورة الـ25 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، التي تنعقد في سمرقند بجمهورية أوزبكستان، حيث تمثل الوزيرة المغرب إلى جانب الوزراء وكبار المسؤولين المكلفين بقطاع السياحة من الدول الأعضاء في المنظمة.

وأفاد بيان صحافي صادر عن الوزارة أن هذا الحدث يشكل موعدا هاما لإعادة التأكيد على التوجيهات ذات الأولوية من أجل تنمية سياحة قوية ومستدامة. كما يمثل أيضا بالنسبة للمغرب فرصة استراتيجية للتذكير بالزخم الذي تعرفه المملكة وقدرتها العالية على الصمود بعد الزلزال، بالإضافة إلى المجهودات الكبيرة المبذولة من أجل تطوير القطاع وفقا لخارطة طريق السياحة.

وحسب نفس المصدر أبرزت الوزيرة، في سياق مشاركتها في “المنتدى العالمي للاستثمار”، الذي نظم يوم الثلاثاء 17 أكتوبر بالموازاة مع الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، الميزات التي يتمتع بها المغرب في مجال الأعمال والحوافز التي تم وضعها من أجل تشجيع الاستثمارات السياحية، مشيرة إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه المستثمرون المغاربة و الأجانب لهذه الوجهة، والتي نتج عنه افتتاح 100 فندق جديد خلال سنة 2022.

وأشار البيان إلى أن عمور هنأت، في سياق مداخلتها خلال الجمعية العامة، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية على المجهودات التي تبدلها المنظمة من أجل إرساء قطاع سياحي عالمي أكثر قوة، موضحة أن المغرب يسجل بارتياح تقدم المنظمة في تنفيذ الأنشطة المدرجة في البرنامج العام للعمل لمنظمة السياحة العالمية للفترة 2022-2023.

كما أشارت أيضا خلال مداخلتها إلى التعاون المثالي بين المغرب و منظمة السياحة العالمية، والذي تُوِّج باعتماد العديد من المشاريع المهمة، بما في ذلك التنظيم الناجح للدورة 117 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية في مراكش، وإحداث نظام لتصنيف المؤسسات السياحية، بالإضافة إلى برنامج المساعدة الذي تم تنفيذه بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لقطاع السياحة في المغرب بعد جائحة COVID-19 .

وخلص البيان إلى أن الوزيرة عقدت، على هامش هذه الجمعية العامة، مرفوقة بعماد بالرقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، وحسناء زروق، مديرة الاستراتيجية والتعاون لدى وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عدة اجتماعات ثنائية، مع وزراء السياحة من إسبانيا والبرتغال والمملكة العربية السعودية وباراغواي، والتي كانت فرصة للتذكير بجودة العلاقات التعاونية بين المغرب وهذه الدول، ولبحث فرص جديدة للتعاون، خاصة من حيث الاستثمارات السياحية، التي تعد رافعة أساسية لبلوغ الأهداف المحددة في خارطة طريق السياحة.

حول الشراكة بين المغرب ومنظمة السياحة العالمية:

يعتبر المغرب عضوا مؤسسا في منظمة السياحة العالمية منذ تأسيسها عام 1975، ويشارك بانتظام في مختلف دورات الجمعية العامة للمنظمة. كما يمتلك المغرب خبرة طويلة في عضوية مجلس الإدارة التنفيذي للمنظمة، بما فيها المجلس الأخير من 2022 إلى 2025. بالإضافة إلى ذلك، المغرب عضو في لجنة البرنامج والميزانية لمنظمة السياحة العالمية للفترة من 2021 إلى 2025، كما يشغل منصب العضوية في لجنة الإحصاءات للفترة من 2023 إلى 2027، وكذلك لجنة التعلم عن بعد للفترة من 2021 إلى 2025.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة