بايتاس يشرف على توقيع اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني

أشرف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، الثلاثاء 19 دجنبر 2023 بالرباط، على مراسيم حفل توقيع اتفاقيات شراكة مع 97 جمعية تم انتقاء ملفات ترشحها في إطار طلبات عروض مفتوحة أمام الجمعيات في مجال “التواصل حول آليات الديمقراطية التشاركية” ومجال “ولوج الجمعيات إلى الرقمنة”.

وفي كلمته الترحيبية، وفق بلاغ الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، هنأ الوزير جمعيات المجتمع المدني التي استحقت فرصة تمويل مشاريعها، داعيا إلى أن تشكل هذه الشراكة مساهمة إضافية في المسار التراكمي لجمعيات المجتمع المدني، لتعزيز مساهمتها الفعالة في إنجاح الأوراش الكبرى التي تعرفها بلادنا تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وأكد الوزير على أن الوزارة لن تدخر أي مجهود لمواكبة هذه المشاريع الجادة لرصد النجاحات المحققة على مستوى تنفيذها، وذلك في إطار نظام لتتبع وتقييم كل الأنشطة المسطرة على مستوى اتفاقيات الشراكة.

ووفق المصدر ذاته، تمت دراسة ملفات الترشيح والبت فيها من قبل لجنة مكونة من ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية بالإضافة إلى أطر الوزارة، مع استحضار عدة مبادئ أهمها: المساواة وعدم التمييز وتكافؤ الفرص بين جميع الجمعيات المشاركة. حيث تم انتقاء 52 جمعية للتواصل حول تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية و45 جمعية لتشجيع ولوج جمعيات المجتمع المدني إلى مجال الرقمنة.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستقدم الوزارة دعما ماليا للجمعيات التي ستشرف على عملية التكوين وتقوية القدرات يتلاءم وطبيعة وحجم كل مشروع.

وحسب المصدر ذاته، وفي إطار مبادئ الحكامة والشفافية، ستسهر الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان على تتبع وتقييم عمليات إنجاز هذه المشاريع بغية تحقيق النتائج المطلوبة.

وفي هذا الإطار، ستقوم الوزارة، في مرحلة أولى، بتحويل الشطر الأول الذي يمثل 50% من قيمة الدعم، إلى الحساب البنكي الخاص بالجمعيات الحاملة للمشروع، على أن يتم تحويل الشطر الثاني والأخير بعد التأكد من إنجازاتها وموافاة الوزارة بالتقريرين الأدبي والمالي والوثائق المبررة لصرف مبلغ الدعم والمتعلقة بأنشطة الشطر الأول.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة