وجه طلاب الأقسام التحضيرية للمدارس العليا شعبة ECT رسالة مفتوحة إلى كل من وزير التربية الوطنية ومدير الأكاديمية والى كل
الجهات المعنية بحسب بيان صادر عن الطلبة. معبرين عن استيائهم من عدم تفرقة الترتيب في الاختبار الوطني CNAEM بين تلاميذ شعبة ECS وتلاميذ شعبة ECT.
وأضاف البيان أن الفروق الكبيرة بين المناهج ومستوى التحصيل الدراسي في كل من الشعبتين يستدعي إجراءات تفرقة واضحة في الترتيب، حيث إن عدم ذلك يعرض الطلاب لظلم في المنافسة ويقلل من فرصهم الحقيقية في النجاح.
كما طالب البيان بضرورة وقف ادراج دروس غير مقررة في الاختبار الكتابي خاصة لمادة الرياضيات، و توضح ذلك في عديد من الاختبارات الكتابية السابقة مع استشارة بعض الأساتذة المتخصصين في المادة. يؤكد البيان أن بعض الدروس ليست جزءا من المنهج الرسمي، بما في ذلك تلك التي كانت مدرجة في السنوات السابقة-2014-2015-2016-2020، حيث إن ذلك يزيد من صعوبة الاختبار ويخلق تحديات غير مبررة للطلاب.
كما لفت الانتباه إلى ضرورة توفير المزيد من المقاعد في المعهد العالي للتجارة و إدارة المقاولات، لأن فؤص الطلاب المعنيين للالتحاق به أقل من باقي الشعب. وطالب البيان بمعالجة هذا التمييز لتحقيق المساواة وتوفير فرص متساوية لجميع الطلاب.
وتتلخص مطالب طلاب الأقسام التحضيرية للمدارس العليا شعبة ECT في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفرقة الترتيب بين الشعب وضمان عدم إدراج دروس غير مقررة في الاختبارات الكتابية، بالإضافة إلى توفير المزيد من المقاعد في المدارس العليا.