المنتدى العالمي للماء.. بركة: المغرب على استعداد لتقاسم تجربته مع جميع البلدان

أبرز نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الثلاثاء 21 ماي الجاري، باجتماع الوزراء، المنظم في إطار فعاليات المنتدى العالمي للماء ببالي-أندونيسيا، أن المغرب على استعداد لتقاسم تجربته مع جميع البلدان.

ويشكل هذا الحدث، وفق بلاغ وزارة التجهيز والماء فرصة هامة ورفيعة المستوى من أجل تقاسم الحلول والممارسات الجيدة في هذا القطاع الديناميكي. كما يعتبر مناسبة لتعزيز التعاون بين جميع البلدان من أجل مواجهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي.

وفي هذا السياق، أكد بركة، في كلمته بهذه المناسبة، أن التعاون الدولي في قطاع الماء من شأنه الاضطلاع بدور هام لإعطاء الماء المكانة التي يستحقها في السياسات العمومية.

وأضاف: “إن السياسة المائية للمملكة شهدت منعطفا حاسما وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك من خلال تنويع العرض المائي ومشاريع تعبئة المياه الاعتيادية وغير الاعتيادية، فضلاً عن تدبير الطلب على الماء، ودعمه بإجراءات التحسيس والتوعية حول ضرورة الاقتصاد في الماء.

كما ذكّر بركة بأن المملكة تعيش سنتها السادسة الجافة على التوالي، منذ سنة 2018، موضحا أنها تمكنت من التغلب على أزمات الجفاف بفضل بنيتها التحتية المائية وكذا سياسيتها المائية وفق الرؤية المتبصرة للملك الراحل الحسن الثاني، مع تعزيزها وإعطائها ديناميكية جديدة من طرف الملك محمد السادس.

ويشارك المغرب بوفد رفيع المستوى في المنتدى العالمي العاشر للماء، الذي يشكل حدثا عالميا يهدف تعبئة المجتمع الدولي حول قضية الماء في سبيل الرخاء المشترك خاصة في مواجهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي.

وسيعرف هذا المنتدى، المنظم في بالي-اندونيسيا، في الفترة من 18 إلى 25 ماي 2025، بعدة مشاركات للوفد المغربي، لا سيما في فعاليات رسمية وكذا أنشطة أخرى برواق المغرب المنظم على هامش هذا المنتدى.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة