قبل ترامب.. عدة حوادث إطلاق نار استهدفت رؤساء أو مرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية

نجا الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات 5 نوفمبر، دونالد ترامب، من محاولة اغتيال استهدفته خلال تجمع انتخابي بولاية بنسيلفانيا، لينضم لقائمة طويلة من الرؤساء والمرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية الذين تعرضوا لحوادث إطلاق النار، أبرزهم أبراهام لينكولن في 1865 وجون كينيدي عام 1963.

الاغتيالات

اغتُيل أربعة رؤساء أمريكيين خلال ولاياتهم:

اغتيال أبراهام لينكولن (1865) بمسرح فورد في واشنطن

اغتيل أبراهام لينكون، أثناء حضوره مسرحية بعنوان “ابن عمنا الأمريكي” في مسرح فورد بواشنطن على يد جون ويلكس بوث، الممثل المعروف والمتعاطف مع الكونفدرالية في الحرب المدنية التي مزقت البلاد بين 1861 و1865.

وكان الهجوم جزءا من مخطط أكبر تضمن محاولات اغتيال استهدفت نائب الرئيس أندرو جونسون ووزير الخارجية وليام سيوارد.

مقتل جيمس غارفيلد (1881) في محطة قطار بواشنطن

أطلق عليه الرصاص في محطة قطار بواشنطن، وتوفي متأثرا بجروحه بعد ذلك بشهرين ونصف الشهر.

فوضوي يقضي على الرئيس وليام ماكينلي (1901)

قتل الرئيس ماكينلي برصاص الفوضوي ليون كولغوش في بافالو بولاية نيويورك.

جون كينيدي (1963) يموت بين يدي زوجته جاكي

اغتيل الرئيس جون كينيدي في مدينة دالاس (ولاية تكساس) في إطلاق نار على يد لي هارفي أوزوالد الذي استهدف موكبه. وكان في إحدى سياراته مع زوجته جاكي.

توصلت “لجنة وارن” التي حققت في الاغتيال في 1964 إلى أن أوزوالد، عنصر البحرية السابق الذي أقام في الاتحاد السوفياتي، تصرف بمفرده.

الرؤساء الذين نجوا من محاولات اغتيال

دونالد ترامب (2024) ينجو من الموت

كان ترامب يتكلم خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا عندما دوى إطلاق النار. وبدا أن رصاصة أصابت أذنه التي أخذت تنزف. وقال جهاز الخدمة السرية في بيان إن المشتبه به “أطلق النار مرات عدة باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج التجمع” قبل أن يقوم عناصر الجهاز “بتحييده”

ثيودور روزفلت (1912) عاش برصاصة في صدره حتى الموت

كان تيدي روزفلت مرشحا للبيت الأبيض ورئيسا سابقا عندما أطلق عليه النار في ميلووكي بولاية ويسكنسن. والرصاصة التي بقيت في صدره طيلة حياته، اخترقت خطابا مطويا من 50 صفحة وعلبة فولاذية لحفظ النظارات كانت في جيبه. وقرر روزفلت مع ذلك إلقاء الخطاب.

فرانكلين ديلانو روزفلت (1933) نجا لكن سيرماك مات

نجا الرئيس المنتخب روزفلت من محاولة اغتيال في ميامي بولاية فلوريدا. لم يصب بأذى لكن رئيس بلدية شيكاغو أنتون سيرماك قتل في الهجوم.

جيرالد فورد (1975) ينجو من محاولتي اغتيال

نجا الرئيس فورد من محاولتي اغتيال منفصلتين نفذتهما امرأتين في أيلول/سبتمبر 1975 في كاليفورنيا خلال فترة 17 يوما.

12 يوما في المستشفى للرئيس رونالد ريغن (1981)

تعرض ريغن لإطلاق نار وأصيب بجروح خطرة لدى مغادرته فاعلية في فندق هيلتون بواشنطن، ليمضي 12 يوما في المستشفى. وعززت الحادثة شعبيته مع إظهاره روح الفكاهة والصلابة خلال فترة تعافيه.

ومطلق النار يُدعى جون هينكلي جونيور ومُنح إفراجا غير مشروط في 2022.

جورج والاس (1972) يصيب بالشلل

خلال نشاطات حملته للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي له للانتخابات الرئاسية، أطلق النار على والاس في مركز تسوق في لوريل بولاية ماريلاند أربع مرات وأصيب بشلل دائم.

وسلطت محاولة اغتيال والاس المعروف بآرائه العنصرية وشعبويته، الضوء على التوترات السياسية السائدة آنذاك في الولايات المتحدة واحتمالات تفجر أعمال عنف داخلية خلال حقبة حرب فيتنام.

روبرت كينيدي (1968) كان في طريقه للفوز…

قُتل روبرت شقيق الرئيس جون كينيدي والذي كان يسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي له للانتخابات الرئاسية، في إطلاق نار في فندق أمباسادور في لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا.

كان لمحاولة الاغتيال تداعيات كبيرة على سباق الانتخابات الرئاسية لعام 1968 وجاءت بعد مقتل رائد حقوق الإنسان مارتن لوثر كينغ جونيور، ما أدى إلى تفاقم الاضطرابات السياسة أواخر الستينيات.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة