مسؤولة بوزارة الصحة تغضب أطباء وجراحي الأسنان بالمغرب

ندد أطباء وجراحو الأسنان بالمغرب، بسلوك مسؤولة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، (قسم صحة الفم والأسنان) بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، ووصفوه بغير المفهوم ولا المقبول، بعدما قامت بإضفاء الشرعية على الممارسة غير الشرعية لطب الأسنان بالمغرب.

ويأتي غضب أطباء وجراحو الأسنان بالمغرب، عقب حضور المسؤولة، وتمثيل وزارة الصحة في نشاط لجمعية تضم أشخاصا ينتحلون صفة طبيب الأسنان، ويمارسون مهنة ينظمها القانون، بشكل غير شرعي، في إشارة لمحلات صناعة وتركيب الأسنان “Denturologues” غير شرعية والمسؤولة عن عدد من العاهات والمضاعفات الصحية الخطيرة.

في هذا الإطار، طالبت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالمغرب، أمام هذه التجاوزات الخطيرة، في بيان توصل موقع “إحاطة.ما” بنسخة منه، وزير الصحة والحماية الاجتماعية وكل الوزارات ذات الصلة، للخروج بموقف صريح من آفة الممارسة غير المشروعة لمهنة طب الأسنان بالقطاع الخاص بالمغرب.

كما طالبت الوزارة بإصلاح فعلي لقطاع طب الفم والأسنان، وفتح باب الحوار البناء والجاد، عبر اجتماعات دورية لإيجاد حلول واقعية للملف المطلبي للمهنيين.

في نفس الاتجاه، دعت السلطات بحل كل الجمعيات التي تسمي نفسها بـ”صناع ومركبي الأسنان” أو “denturologue” ومحاسبة كل من لا يتوفر على ترخيص من الأمانة العامة للحكومة للمزاولة كصانع رمامات الأسنان “prothésiste dentaire”.

وخلصت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان، إلى تأطيد عازمها على المضي قدما لتحقيق الملف المطلبي للمهنيين، بكل الطرق المشروعة، داعية جميع أطباء الأسنان بالمغرب بالانخراط في المحطات النضالية القادمة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة